دراسة حالة لتمثال مصنوع من سبيکة الحديد الزهر المکفت بالبراس من العصر العثماني

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المؤلف

قسم الترميم - کلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا

المستخلص

الملخص :
يتناول البحث فحص وتحليل لتمثال منسبيکة الحديد يرجع الي العصر الاسلامي معروض بمتحف کلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان بالقاهرة ، لقد تم فحص وتحليل التمثال باستخدام الاستريو سکوب Stereoscopeوالميکروسکوب الالکتروني الماسح المزود بوحدة تشتيت الأشعة السينية Scanning Electron Microscope with energy dispersive spectroscopy(SEM+EDX) والميکروسکوب الميتالوجرافي Metallographic Microscopyوالتحليل بحيود الأشعة السينية X- Ray Diffraction ، وقد أظهر الفحص والتحليل أن التمثال من سبيکة الحديد الزهر المشکل بالطرق وهو عبارة عن جزئين وصلا عن طريق مفصلة والبرشمة ويعلوه اشرطة تکفيت من سبيکة البراس التي بها الکثير من الفقد والتمزق .
کما أظهرت نتائج الفحص والتحليل عناصر ومرکبات تآکل علي سطح التمثال وتعرض التمثال لضغط التآکل النشط الناتج عن العيوب الداخلية للحبيبات والوسط الآکل .
وانتشر انتاج سبائک البراس في العصور الإسلامية لخفة وزنه وسهولة تشکيله ، کما ازدهر فن التکفيت في عصر المماليک [1] ، وشاع استخدام النحاس في العصر العثماني فکان في مرکز الصدارة وذلک لوفرة خاماته في هضبة الأناضول، وقد کان بالقاهرة أيضاً ورش وأسواق متخصصة في بيع وتصنيع معدن النحاس في العصر المملوکي والعثماني جهة خان الخليلي ووکالة الصياغة وعرفت بحي النحاسين [2] ، وتم استخدام سبائک النحاس الأصفر (البراس) بکثرة بدلًا من سبيکة البرونز لأنه أکثر لمعاناً وأکثر ميلاً إلى اللون الذهبى [3] ولتوافر خامات الزنک خلال العصور الإسلامية في صورة (کبريتيد الزنک Zinc Sulphide ZnS) وصورة (کربونات الزنک Zinc Carbonate ZnCO3) [4] ، فالتکفيت کلمة من أصل ترکي ، وتعني تطعيم الأواني بأسلاک رفيعة من معدن أعلاه في القيمة ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
1- کرستي أرنولد ,ترجمة زکي محمد حسن :"الفنون الاسلامية وتأثيرها عل الفنون الاوربية "،وکالة الصحافة العربية ،الجيزة 2018 ،ص 144.
2- Abo bouself.B.D.,''Veneto-Saracenic Metalware, a Mamluk Art'', Mamluk Studies Review, VOL. 9, No. 2, 2005 ,PP.148-171.
3- Hodges,H.," Islamic Metalwork of Sixteenth Century AD",Ltd,London,1998,p.44.
4- Saad.H.,''Radiating Inscription on Mamluk Metalwork', Abgadiyat 2009,P1.
5-Anna,B.," Three Medieval Islamic Brasses and the Egyptian Tradition of Inaid Metalwork" ,Ahona, 2010 ,p.121.
6- AbdelNaby.H.M.S., Magdy.H.,'' The Representation of Virgin Mary in Islamic Art during the Ayyubid Dynasty (12th – 13th Century)'', International Journal of History and Cultural Studies (IJHCS) Vol 4, Issue 4, 2018, PP 20-41
7- La Niece.S.,' Islamic Copper-Based Metal Work from  The Eastern  Mediterranean Technical Investigation and Conservation Issues'', Studies in Conservation ,  2010,PP.36-37.
8- Stormenger,E.," Early Metal Welding and the Technology of Metal Work" , Sumer ,2005,PP.72-75.
9- Hubbard,F., ''2000 Years of Copper & Zinc and Brass'' , Revised Edition , Oxford,2001,PP.45-46.
10- Mattusch,C.,'' Ancient Egyptian Materials and Industries'', Harvard University Art Museums, 2006,p.17.
11- Davey,C.J.,'' The Metal Work"' , Bulletin of the Institute of Archaeology University ,London, 2003,pp.169-185.
12- Pliny ,E.," Welding Process History"  Penguim Books, London , 2010, pp.54-56.
13- Lamb,C.," Ancient Egyptian Materials and Industries, The Archaeological Evidence", Winona Lake,2004, pp.82-83.
14- Higgins,R.A.," Materials for the Engineering Technician ",Hodder& Stoughton ,London,2007, pp.12-20.
15- Mendenhall,J.H.," Understanding Iron Alloys",Handbook,2000,pp.111-123.
16-Thomsen ,E.,” Iron and its Alloys” Journal of Engineering for Industry ,vol98,1996,PP. 201-205. 
17-Figueiredo,E., Val erio,P., Araujo,F., Silva,R,J,C., Soaresa,A,M,M" Inclusions and metal composition of ancient copper-based artefacts: a diachronic view by micro-EDXRF and SEM-EDS "X-Ray Spectrom, VOL 40, 2012,PP 325–332.
18- Gharib ,A,A.,'' A Scientific Study of Inlaid Iron Statuettes from 12th -16th Century',Journal of Architecture, Arts and Humanistic Science,vol14,2019,pp1-12.
19- عبير غريب عبدالله ," دراسة علمية للمواد الحديثة المستخدمة في علاج وصيانة الأدوات الزراعية المعدنية الأثرية تطبيقاً على بعض النماذج المختارة في مصر القديمة " , رسالة دکتوراه ( غير منشورة ) , قسم الترميم , کلية الآثار , جامعة القاهرة , 2009., ص 89.
20- أسامة محمد أبو الخير : "دراسة عملية وتطبيقية في علاج وصيانة بعض الأواني المملوکية النحاسية ", رسالة ماجستير , قسم الترميم , کلية الآثار, جامعة القاهرة , 2006 , ص20.
21- Jivkoy.P.O.,Stevens.N.N.P.C., Marrow.T.J., "Modelling Intergranular Stress Corrosion Cracking in Simulated Three-dimensional Microstructures" Key Engineering Materials, Vol. 345-346 ,2007, pp. 1019-102.
22- Hansen ,E.F., " Protection of Objects from Environmental Deterioration by Reducing Their Exposure to Oxygen,in Oxygen-Free Museum Cases", Edited by Maekawa , S., The Getty Conservation Institute, 1998,P.8
23- Shreir ,L., L., et al ., " Corrosion 1 Environment Reaction" , Britian ,1993, P.33
24- Marouf   ,M .A., and Ghoneim, M.A. , "Deteriorating Effects of the Metal Threads on Embroideries: Technical and Analytical Study on Archaeological Textiles", The Annual Meeting of the American Schools of Oriental Research, Louisiana ,   2009 , p.p.87:96.
25-عبير غريب عبدالله ،دراسة تجريبة للاجهادات المسببه لهشاشة الآثار الحديدية وطرق علاجها ، المؤتمر الثالث عشر للاتحاد العام للاثريين العرب بالجماهيرية العربية الليبية ،الجزء الثاني، مصر ،2010،ص 1923.