الرؤية التشکيلية لزى الفيلم التاريخى بين التصميم والتأصيل لرواية عزازيل تأليف يوسف زيدان The plastic vision of the historical film costume between design and rooting هشام محمد حسن الجباس أستاذ بقسم الديکور - کلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

تطور تصميم الأزياء وأُفردت له دراسات علمية وفنية ، وخبراء متخصصين ؛ يهتمون بمعايير ومفهوم التصميم ، لتتمشي مع الأسس الفنية المتبعة بالمدارس الفنية المتبعة, وقد إتسم تصميم الأزياء بالتغير الدائم ، مسايراً بذلک التطور الحضاري المستمر؛ ولذلک يعرف تصميم الأزياء على إنه مجموعة من الحلول الإبتکاريه للمشکلات ، لتحقيق الهدف منه، بحيث يتلاءم مع مفردات الأحداث الدرامية , ومسايراً للفترة الزمنية المعاصرة لتلک الأحداث.
     "وتشتمل عملية التصميم تلک علي ثلاث مراحل هي:

التحليل “Analysis”   : وهو تحديد سمات کل شخصية وتقسيمها إلي أجزاء صغيرة ، وإستبيان طبائع کل شخصية وعلاقتها بالأخرين ، لوضع خطوطها المبدئية.
التکوين “Synthesis”  : وهو وضع رسومات تلک الشخصيات وتقسيماتها ، والتميز فيما بينها  (فقراء) (أغنياء) (شباب) (کهول) لوضع ملامحهم العامة ثم صياغة کل شخصية بطريقة جديدة مفردة .
التقييم “Evaluation” : وهو إکتشاف مواءمة الرؤية أو التصميم الجديد مع الممارسة ؛ وذلک بإستعراض الممثلين وهم يرتدون ملابسهم تحت أضواء تشبه تلک التي تُستخدم في العرض ذاته. وذلک لأننا لا نستطيع أن نعتبر الرسم على الورق هو التصميم, فقد يتعذر تنفيذه بصورة عملية ؛ فيبقي على الورق"([1])، لذلک وجب أن يُلم مصمم الأزياء بأصول صناعة الملابس- إلى حد ما- حتى يستطيع أن ينفذ ما يقوم بتصميمه.

      والتأصيل: هو تلک المعايير التى يتبعها المصمم ويطبقها  لتلعب الدور الأساسي فى إضفاء ومطابقة الجو الزمنى والمکانى  الملائم للفترة التي تدور فيها الأحداث ؛ وإذا کان ثمة أخطاء قد ترد .. فهي نتيجة للإرتجال وعدم سعي مصمم الأزياء .. إلى عمل الدراسات الکافية للحقبة التاريخية التي سيعبر عنها بالعمل.

نقاط رئيسية

مشکلة البحث: تکمن فى کيفية تصميم زى " مميزاً ، ويتمتع بأعلى قيم جمالية "، " يناسب صفات الشخصية ، ويدل عليها " ، "داعماً للمعطيات الدرامية لسرد الرواية " ؛ " ملتزم بمفردات وعناصر السمت التاريخى" لتلک الفترة المعبر عنها بالأحداث، و" منسجم مع کامل العناصر التشکيلية للعرض.

هدف البحث : هو توضيح رؤية الباحث فى کيفية التغلب على المشکلة ومحاولة تحقيق أعلى قيم جمالية لتصميم الزى مع الإلتزام وإسناد خطوط التصميم للأصول التاريخية ، ودون الخروج عن البناء الدرامى للشخصية والعرض؛وأيضا وضع ملامح لهيئة ملابس المجتمع المصرى آن ذاک بتنوعه.

أهمية البحث: هو بمثابة توثيق لهيئة ملابس المجتمع المصرى أثناء المد المسيحى فى مصر, وتحديداً فى الأسکندرية ، بأواخر القرن الرابع الميلادى ؛ وبهذا قد يکن البحث مرجعا ً لتصميم الأزياء بتلک الفترة لما حاولته من تأصيل للمفردات ؛ وعالمياً يعتبر البحث هو أول ما ينشر عن مصر بتلک

الفترة وسنداً لوصف أزياء المجتمع ، لدارسى تلک الفترة من التاريخ التشکيلى الغير مدون.

 حدود الدراسة : تقع فترة وحدود دراستنا واحداث رواياتنا فى أواخر القرن الرابع الميلادى؛ وتمتد حدود الدراسة المکانية خارج الحدود المعروفة الآن بالشرق الأوسط فمن الاسکندرية غرباً والصحراء الغربية إلى ليبيا أو بلاد القرينة حتى کرتاج–تونس- وشمالاً حتى بلاد الرومان واليونان، وشرقاً ماراً بمجتمعات البدو الصحراوية بمصر وأورشاليم وأنطاکيا-سوريا- وحتى الأکراد-ترکيا- إلى بلاد الفرس -إيران-.

منهج البحــــــــث : نظرى إستقرائى معتمد على المکتبة العربية والأجنبية لجمع الدلالات، والدوافع المُشکلة لسمات وهيئات أزياء تلک الفترة ؛ وتحليلى لصور المزهريات والتماثيل ورسومات تصميماتنا الموضوعة لتوضيح أهداف ورؤية المصمم ؛ وإستنباطى لبعض تراجم الکتب السماوية: التوراة والإنجيل ؛ والمراجع الأنثروبولوجية التى سجلت : بعض العادات والتقاليد التى إستمرت دلائلها حتى الأن ؛ وإيضا آثار قليلة من الثياب المنسوجة وبعض الأدوات الجلدية التي کانت موجودة في تلک الفترة والتى حَافَظة على شکلها - بسبب الظروف المناخية الجافة في مصر- ؛ وأيضا المنهج التاريخى لتتبع أنماط التطور لتلک الأزياء.

تساؤلات الدراسة:

  • ·         هل من الممکن إستنباط هيئة ملابس فترة تاريخية من خلال وصف لغوى لطبيعة الحياة بمرجع؟
  • ·         هل تدل أثار الملابس المسجلة عما کانت علية تلک الملابس بفترة أسبق منها تاريخياً؟  
  • ·         هل من الممکن أن تدل العادات والتقاليد وطبيعة المناخ عن شکل وهيئة ملابس منطقة بعينها؟
  • ·         هل من الممکن ان نعيد صياغة أو تصميم زياً ، وينعم بکل دلالاته التاريخية لأى عصر؟

فروض البحث :

  • ·          الملابس لا تتغير إستخداماتها طالما لم تتغير طبائع المجتمع ومحيطه الطبيعى.
  • ·         عبر التاريخ ، ارتدى أغلب الناس الملابس بغرض الزينة أکثر منه لستر أجسامهم.
  •           الرؤية الإبداعية للفنان تشعر وتتفاعل وتعبّر، بعفوية مرتبطة بمخزون التجربة الحياتية، العلمية والعملية للفنان .
  • ·         تتنوع منابع التأصيل لأزياء العرض التاريخى لإثراءه .
  • ·         تتمتع الصياغة التشکيلية للزى بالعديد من المناهج والتصريفات لدعم لغة التعبير بالعرض.
  • ·         يستطع المصمم ترجمة الوصف اللغوى المرجعى للأزياء إلى کيان تشکيلى مرئى معبر.

الدراسات البيئية والاجتماعية والثقافية قد تضع لنا أهم مقومات البناء التشکيلى لزى التاريخى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
[1] -  الموسوعة العربية – الجزء السابع عشر – علوم إنسانية- تاريخ وجغرافيا وأثار- العصور القديمة
[1] -  عبد العزيز جودة - الإرجونومية وتصميم الملابس- بحث علمى- مؤتمرکلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2013.
[1] -  معجم المعانى   بتصريف    http://www.almaany.com/home.php?language

[1] -  حسن عبدالله  -  فوضى الأزياء والديکورات في المسلسلات التاريخية- مجلة الکويت- الکويت  - العدد : 353 2013-

 
http://www.gilgamish.org/viewarticle.php?id=torath-20060729-144
http://www.newsabah.com/ar
http://www.primaryhomeworkhelp.co.uk/romans/clothes.htm
http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Orthodox