التصميمات الداخليه الرقميه وتکاملها مع العماره المعاصره Digital interior designs and their integration with modern architecture د./ رقية أحمد محمد البشيهي مدرس بقسم الديکور ( عماره داخليه ) بکليه الفنون الجميله جامعة أسيوط

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

        في ظل التطور العلمي العالمي الذي نشهده ألان فانه يطرح رؤية مستقبلية جديدة لاتجاه العمارة والتصميم المعماري والتصميم الداخلي في عصر الثورة الرقمية ، ونبدأ بمناقشة مفهوم الثورة الرقمية وتأثيراتها على العمارة سواء کانت داخلية أم خارجية ،ثم ننقل إلى تحليل المؤثر الخاص باستخدام الحاسب الآلي في العملية التصميمية وتأثير الحاسب الآلي على المنتج المعماري الداخلي  وأساليب التصميم بمساعدة الحاسب من خلال رصد خلفية تاريخية لتطور أجيال الحاسب الآلي ، وبالتالي لابد من دراسة تأثير التکنولوجيا الرقمية على کلا من التشکيل المعماري والفراغات المعمارية الداخلية ، وأيضا تأثير التکنولوجيا الرقمية على النواحي الوظيفية ، وننتهي بدراسة العمارة الداخلية الرقمية وأنواع الفراغ الرقمي وما هي طبيعة الأماکن داخل الفراغ الالکتروني وذلک تمهيدا لما يتم تصنيعه من منتجات التصنيع الرقمي واستغلالها داخل الفراغات الالکترونية الداخلية

نقاط رئيسية

مشکلة البحث: العمارة هي انعکاس لحضارة الشعوب ولروح العصر ، وحاليا يشاهد العصر تحولا فکريا في المجال المعماري تأثرا بعصر التکنولوجيا وثورة المعلومات التي فرضت نفسها على الساحات العلمية والمعمارية وظهرت الأنظمة الذکية التي استفادت منها المباني الذکية .

ما مدى تأثر العمارة الداخلية وفکرها المتطور بالثورة المعلوماتية والرقمية

فرض البحث :التصميم باستخدام التقنيات الرقمية يمکن أن تعمل على نقل العملية التصميمية من مرحلة التصميم التقليدية إلى مرحلة الإبداع و التجريب والتنفيذ

أهمية البحث: اکتشاف أنماط جديدة للبناء الذهني للمصمم الداخلي المعاصر تساعده على معالجة الصعوبات والمعوقات التي تتعرض لها التصميم الداخلي في عمارة المباني الرقمية سواء في الفکر التصميمي أو التطبيقي .

حــــــــدود البحث:  بعض دول العالم .

منهــــــج البحث:وصفي ، تحليلي .

أهـــــــــداف البحث:  إلقاء الضوء على واحد من أهم المواضيع التي يهتم بها المعماري والمصمم الداخلي وهى تفهم احدث النظم التکنولوجية المستخدمة حديثا بالمباني في العصر الحديث واهم التقنيات الحديثة المعاصرة وأحدث تقنيات استخدام الحاسب الآلي والتي تلعب دورا هاما في إثراء الفکر التصميمي .ايضا : دراسة العوامل التکنولوجية الحديثة التي أثرت في تغيير العمارة الحديثة والتي شارکت في وصفها بالعمارة الذکية الرقمية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجـــــــــــــــــــع :
1-                  ابراهيم ،عبد الباقي ، أزمة العمارة في مصر ، مجلة عالم البناء ، العدد 73، مرکز الدراسات المعمارية والتخطيطية ، القاهرة .
2-                  أحمد وحيد مصطفي ، مقتطفات من کتاب (تقنيات مستحدثة في التصميم والتصنيع بالحاسبات) دار الفکر العربي 2005 .
3-                  أشرف  المقدم ، أمال عبده ، الثورة الرقمية وتاثيرها علي العمارة والعمران " المؤتمر المعماري الدولي السادس ، قسم العمارة ، کلية الهندسة ، جامعة اسيوط 2005 م.
4-                  حاتم محمود فتحي محمود . د/محمد ايمن عبد المجيد ، د/ نوبي محمد حسن الثورة الرقمية والتقنيات المستخدمة في العمارة – التصميم والتنفيذ ، والمؤتمر المعماري الدولي السادس ، الثورة الرقمية وتأثيرها علي العمارة والعمران ، کليه الهندسة ، جامعة اسيوط 2005.
5-      challagher,R: "Computer visualization" press, Inc, Florida,USA1995.
6-      Curtin. D. et al 1998. “ Information Technology: The Breaking Wave “, McGraw – Hill Book Co. Singapore.
7-      Cyberspace, The World of Digital Architecture, 2004, Images Publishing, Australia.
8-      edition Cairo.Anime http://www.jeffrey-
9-      E:\BH\Digital fabrication\cnc\New folder (2)\finish\topic-729-150.html
11-  http://alummni-www.cityu.edu.hk/cmpkchan/my-