نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه
المستخلص
نقاط رئيسية
عند النظر إلى الإضاءة الداخلية للمتحف ، والتي يجب أن يتوفر فيها متطلبات فريدة من حيث جودة الإضاءة اللازمة مع الأخذ في الاعتبار أنه قد يتم استضافة مجموعات متنوعة من الأنشطة المختلفة في وقت واحد ، وبشکل خاص عند الترکيز على إضاءة العرض المتحفي فلن يقتصر الأمر على مشکلات الحفظ وبيئة العمل المرئية فقط ، ولکن هناک أيضاً الدور الذي تلعبه الإضاءة کعنصر مؤثر مثل باقي العناصر الأخرى المؤثرة في سينوغرافيا(*) العرض المتحفي ، ويجب علينا أن نحدد الفرق بين مصطلحين هامين في هذا السياق هما الضوء والإضاءة ، حيث يعتبر الضوء "Light" مادة حتى ولو کان في الواقع هو عبارة عن طاقة ، "وهو شکل مرئي من الإشعاع الکهرومغناطيسي يحده أطياف الأشعة فوق البنفسجية عند أطوال موجية أصغر والأشعة تحت الحمراء عند أطوال موجية أکبر" (IWBI, 2016). ويمکن أن تکون هذه المادة أما في حالتها الطبيعية کضوء النهار أو يمکن إنتاجها بوسائل اصطناعية کالضوء الکهربي ، ومن الممکن وصف أي ضوء طبيعي أو اصطناعي بتکوينه الطيفي وتدفقه الضوئي وبعض المعايير الأخرى المشتقة منه ، وقد تطور هذا الأداء على مر السنين مرتبطاً بالتقدم التکنولوجي في مختلف المجالات. أما الإضاءة "Lighting" فهي تقنية التحکم في الضوء استجابة لمطلب ما أو لحاجة محددة ، وهو يعتمد على المعرفة المکتسبة ليس فقط لمصادر الضوء وتقنيات التحکم ولکن أيضاً على خصائص أکثر تحديداً (تاريخية ، اجتماعية ، وفنية
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية