الإضاءة کأحد عناصر التخطيط المستدام لمتاحف الآثار المصرية Lighting as an Element of the Sustainable Strategy for Egyptian Antiquities Museums طارق کمال الدين عادلي ، رفيق رضا زارع موسى قسم الديکور , کلية الفنون الجميلة ، جامعة المنيا ، مصر

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المستخلص

يکشف المجلس الدولي للمتاحف "ICOM" في تعريفة لکلمة "متحف"(*) أن العرض هو نشاط واحد فقط بين العديد من الأنشطة الأخرى للمتحف ، وأنه عندما نعمل على إضاءة المتاحف يجب دمج متطلبات هذه الأنشطة الأخرى في خطة الإضاءة العامة ، حيث ينبغي الاهتمام بالحيزات الملحقة بالعرض والتي تتضمن ورش الأعداد ، أماکن تخزين المواد ، ومعامل الصيانة والترميم ، بالإضافة إلى الحيزات العامة مثل القاعات والمکتبات والکافيتريا وغيرها.
إن استدامة إضاءة المتحف ذات شقين أساسيين ، حيث لا يقتصر الأمر على کفاءة الطاقة اللازمة لإضاءة ذات جودة عالية ومريحة توفر حدة الرؤية المناسبة للزائرين والعاملين فقط ، بل وأيضاً توفر إمکانية التحکم في الحد من تلف المواد بفعل الإشعاع الضوئي. إن الحفاظ على المواد عالية الاستجابة للإشعاع هو أمر في غاية الأهمية ، حيث يتم تحديد متطلبات الأداء البصري والتحکم في الحد من تلف وتدهور المواد وفقاً لفئات الاستجابة للضوء ، وذلک من خلال عرض الأضرار الناتجة عن الإشعاع الضوئي تبعاً لاختلاف مواد المتحف ، مع تقديم توصيات لإضاءة المتحف في شکل إجراء عملي يغطي عرض تقليدي قائم يُراد تقديم خيارات وبدائل لتجديده أو أعداد عرض جديد مع مراقبة متغيرات الإضاءة طوال فترة هذا العرض.

نقاط رئيسية

عند النظر إلى الإضاءة الداخلية للمتحف ، والتي يجب أن يتوفر فيها متطلبات فريدة من حيث جودة الإضاءة اللازمة مع الأخذ في الاعتبار أنه قد يتم استضافة مجموعات متنوعة من الأنشطة المختلفة في وقت واحد ، وبشکل خاص عند الترکيز على إضاءة العرض المتحفي فلن يقتصر الأمر على مشکلات الحفظ وبيئة العمل المرئية فقط ، ولکن هناک أيضاً الدور الذي تلعبه الإضاءة کعنصر مؤثر مثل باقي العناصر الأخرى المؤثرة في سينوغرافيا(*) العرض المتحفي ، ويجب علينا أن نحدد الفرق بين مصطلحين هامين في هذا السياق هما الضوء والإضاءة ، حيث يعتبر الضوء "Light" مادة حتى ولو کان في الواقع هو عبارة عن طاقة ، "وهو شکل مرئي من الإشعاع الکهرومغناطيسي يحده أطياف الأشعة فوق البنفسجية عند أطوال موجية أصغر والأشعة تحت الحمراء عند أطوال موجية أکبر" (IWBI, 2016). ويمکن أن تکون هذه المادة أما في حالتها الطبيعية کضوء النهار أو يمکن إنتاجها بوسائل اصطناعية کالضوء الکهربي ، ومن الممکن وصف أي ضوء طبيعي أو اصطناعي بتکوينه الطيفي وتدفقه الضوئي وبعض المعايير الأخرى المشتقة منه ، وقد تطور هذا الأداء على مر السنين مرتبطاً بالتقدم التکنولوجي في مختلف المجالات. أما الإضاءة "Lighting" فهي تقنية التحکم في الضوء استجابة لمطلب ما أو لحاجة محددة ، وهو يعتمد على المعرفة المکتسبة ليس فقط لمصادر الضوء وتقنيات التحکم ولکن أيضاً على خصائص أکثر تحديداً (تاريخية ، اجتماعية ، وفنية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أحمد أيمن خلوصي ، محمد ماجد خلوصي – الموسوعة المعمارية (المتاحف) – الجزء الأول – دار الکتب 2004م.
د. عبد الحليم نور الدين – متاحف الآثار في مصر والوطن العربي – الطبعة الأولى – الأقصى للطباعة ، القاهرة 2009م.
أ.د. عزت ذکي حامد قادوس – علم الحفائر وفن المتاحف – مطبعة الحضري 2003م.
Bauer, Michael and Mosle, Peter and Schwarz, Michael – Green Building - Guidebook For sustainable Architecture – Springer-Verlag Berlin Heidelberg, 2010.
De Graaf, Tillmann and Dessouky, Mennatalla and Muller, Helmut F.O. – Renewable Energy – Sustainable Lighting of museum buildings – Elsevier Journal Ltd., 2014 – Issue 67.
Hernandz, Christian – The Green Challenge – Incorporating Sustainable Practices and Materials into Collections Care – Proquest LLC., 2015.
International Well Building Institute – The Well Building Standard – Delos Living LLC., 2015 – V1 February, 2016.
Jadhav, Y. Nilesh – Green and Smart Buildings - Advanced Technology Options – Springer Science + Business Media Singapore, 2016.
Karlicek, Robert and Zissis, Georges and others – Hand book of Advanced Lighting Technology – Ezrati, Jean-Jacques – Museum and Exhibition Lighting – Springer International Publishing Switzerland, 2017.
Kibert, Charles J. – Sustainable Construction – Green Building Design and Delivery – Third Edition – John Wiley & Sons, INC, 2013.
Luo, H-W and Chou, C-J and others – Museum Lighting with LEDs – Evaluation Of Lighting damage to Contemporary Photographic materials – The Chartered Institution of Building Services Engineers, 2018.