الرقمية کلغة تشکيلية جديدة في فن النحت Digital as a new technique in sculpture دعاء جمال محمد السعيد مدرس بقسم النحت والتشکيل المعماري والترميم کلية الفنون التطبيقية –جامعة دمياط-مصر

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

  استخدمت التکنولوجيا ثلاثية الأبعاد فى العديد من الصناعات ، ويتم تطبيقها في وسائل الفن المختلفة ، بما في ذلک النحت. وصف النحت التقليدي عملية إنشاء کائن ثلاثي الأبعاد من مادة مرنة ، في حين أن النحت الرقمي ينطوي على استخدام الأدوات التکنولوجية لمعالجة الکائنات الافتراضية کما لو کانت من الطين. في حين أن الأنواع الأخرى من الفن لديها تکنولوجيا رقمية متکاملة ، بما في ذلک الرسم والرسم ، والأکثر شيوعًا ، التصوير ، فإن النحت هو الوافد الجديد نسبيًا إلى العالم الرقمي ، حيث أن التکنولوجيا اللازمة لإنشاء النحت الرقمي أکثر تعقيدًا.
    عند المقارنة بين النهجين " التقليدي والرقمي " ،من الصعب المفاضله بينهم فليس أفضل أو أسوأ.  لکن يتعلق الأمر بتفضيل الفنان ، والجدير بالذکر هو أنک قد لا تضطر إلى الاختيار ، کما نعلم لا أحد يقول إنک يجب أن تقصر نفسک على الرقمية أو التقليدية فقط ؛ کفنان ، يجب أن تکون منفتحًا على کل طريقة للتعبير عن نفسک فيمکنک احتضان کلا العالمين. کما أن هناک بعض الأعمال لا تصلح إلا أن تنفذ بالطرق الرقمية ، والبعض الآخر يکون أفضل إذا نحت بشکل تقليدي مثل نحت البورتريه.

نقاط رئيسية

مشکله البحث:.

هل أثرت التقنية الرقمية على أسلوب النحت التقليدي بالإيجاب أو السلب؟

أهمية البحث :.

  1. امکانية الاستفادة من التکنولوجيا الرقمية في تطوير مقررات التخصص لطلاب قسم النحت.
  2. إلقاء الضوء على مردود التکنولوجيا الرقمية على القيم التشکيلية للمنحوتات.

هدف البحث:.

  1. التعرف على أثر التکنولوجيا الرقمية في اکتساب القدرة على التخيل والابداع.
  2. التعرف على النحت المنفذ بالتکنولوجيا الرقمية.

فرضيات البحث :.

يفترض البحث أن:

  1.  التکنولوجيا الرقمية طورت الفکر الابداعي للنحات في مواجهة عصر التقنية جراء استخدامه لها.

منهج البحث :.

    تتبع الباحثة المنهج الوصفي التحليلي .

 

 مفهوم ونشأة النحت الرقميDigital Sculpture  

  1. مفهوم النحت الرقمي Digital Sculpture

   ينقسم مصطلح النحت الرقمي إلى جزئين :

أولاً مصطلح "النحت" Sculpture :. وهو کما عرفته موسوعة Britannica 2004 بأنه ضرب من التعبير الجمالي في خامة صلبة أو لدنه تنفذ (بالحذف- النمذجة- اللحام) في عمل فني ثلالثي الأبعاد وتجسد الأعمال النحتية في عمل حر ثلالثي الأبعاد أو عمل نحتي ذو بعدين أو في بيئات تعبير فنية مختلفة .

ثانياً مصطلح  "الرقمي" Digital :. بين الأصالة والحداثة ، بين التقليد والمعاصرة ، ولد الفن الرقمي الذي يمهد بإنطلاقه عصر جديد يعبر عن رؤيا مختلفة لذوي التذوق الفني حيث تلتقي الموهبة الذهنية بالقدرات التقتنية فتنتج صورة تحمل شتى معاني الإبداع.

     فالنحت الرقمي عبارة عن استخدام البرمجيات التي توفر الأدوات اللازمة للنحت والرسم على نحو سلس فتظهر کما لو کانت مصنوعة من مادة حقيقية مثل الطين کما يبين مقدار الرسم بأدق التفاصيل ، فالنحت الرقمي أحد مساهمات التطور الصناعي والتکنولوجي الذي ساعد على ايجاد طرق وحلول تقنية حديثة استعان بها الفنان في تشکيل اعماله کما کان لها دور في اطلاق الفکر للإبداع والتعبير وممارسة التجريب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. عبدالله حسين ، مروان ، تعويض الأجزاء المفقودة في المنحوتات الحجرية الأثرية باستخدام تقنيات النحت الرقمي ، دکتوراه ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2009 .

Abdallah Hussain,Marwan,tawed alagzaa almafkoda fe almanhotat alhagarya alatharya bstkhdam tknyat alnaht alrakamy,Doktorah,kolyet alfnon altatbekya,gameat helwan,2009.

  1. Kuhn,Carol , Digital sculpture: conceptually motivated sculptural models through the application of three-dimensional computer-aided designand additive fabrication technologies , Magister , Faculty of Engineering, Information and Communication TechnologySchool ofDesign Technology and Visual Art , Central University of Technology, Free StateSouth Africa ,2009 .
  2. هلال أيوب ، منال ، الطينة الرقمية کوسيط ابداعي في عالم النحت الإفتراضي ، بحث منشور ، المؤتمر الدولي الثاني لکلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ،2012.

 

Helal Ayoup, Manal, altena alrakmyakwasetebdaie fe alam alnaht alefterady,bahs manshor, almoatmer eldawly elthany kolet fnon ttbeiya,gamet helwan ,2012.

  1. de la flor,Mike & Mongeon, Bridgette ,Digital Sculpting with mudbox ,Focall press ,U.S.A ,2010.
  1. Deng,Wei and others , analysis of current situation of Digital sculpture development, opcit, p10.
  2. http://www.zbrushcentral.com accessed2/10/2020
  3. http://www.intersculpt.pimkey.com/platform/platform15.htm/,  accessed 3/9/2020
  1. Duffield , The platform: To reality and back, online ,2001