نوع المستند : مقالات بحثية
المستخلص
نقاط رئيسية
مشکلة البحث : تتلخص مشکلة البحث في زيادة فاعلية التفکير البصري ومدي تأتيره علي فاعية المحتوي البصري للرسالة الاتصالية خاصة بما يتناسب مع بيئة ومجتمع الجمهور المستهدف وطرق التمثيل الحديثة وفقاً للتطور التکنولوجي المستمر.
هدف البحث : تنمية مختلف قدرات التفکير البصري لدي المصمم الجرافيکي للانتقال من التقليدية الي منهج أکثر استجابة لدي الجمهور , کما يهدف کذلک إلي إحداث أساليب متنوعة يقوم فيها المصمم بالتفکير البصري المتقدم وبالتالي الترجمة البصرية التي يقوم من خلاله بحل المشکلة البصرية التي يکون بصدد حلها بشکل مختلف من زوايا مختلفة لتوافر حلول غير متوقعة وغير تقليدية واکثر تواصلاً بينه وبين المتلقي .
أهمية البحث: الإنتقال بعمليات التصميم من المنهج التقليدي إلي منهج يتناسب مع التطور التکنولوجي ومواکبة الاساليب الالکترونية الحديثة, مما يدفع المصمم إلي ابتکار أشکال وهيئات لم تکن موجودة من قبل تجبر المتلقي علي التفاعل مع الرسالة الاعلانية من خلال تسخير کل القوي الفکرية والاتصالية من أجل الوصول لاستراتيجية تصميمية تتفق مع المفاهيم البصرية التي يرغب المصمم في نقلها للمتلقي .
منهج البحث : يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي
حدود البحث : دراسة المفاهيم المرتبطة بعملية التفکير البصري والتي تؤثر بدورها في مدي حل المشکلة البصرية والاساليب التي تستخدم لتنمية التفکير البصري وتأثيره علي الرسالة الاعلانية . کوسيلة اتصال لها مفرداتها وقواعدها, بين هاتين الشريحتين (الفنان والمتلقي ) أياً کان وضعه التعليمي أو الإجتماعي أو العمري .
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
المراجع العربية :
10. فرانسيس دواير وديفيد مايک مور ، الثقافة البصرية والتعليم البصرى ، الجمعية الامريکية الدولية للثقافة البصرية "IVLA" ، ترجمة نبيل جاد عزمي أستاذ تقنيات التعليم المشارک کلية التربية - جامعة حلوان ، مکتبة بيروت ، سلطنة عمان .2014.
11. نايفة قطامى، تعليم التفکير، ط1، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان – الأردن . ٢٠١١ .
12. نجلاء سمير حسنين ،تنمية الوعى الإدراکى لجمهور الإعلان فى مصر من خلال الاستراتيجية التصميمية 2004 .
13. هوارد جارنر ، أطر العقل و نظرية الذکاء المتعددة (ترجمة محمد بلال الجيوى) الرياض – مکتب التربية العربى لدول الخليج ، 2004 .
المراجع الاجنبية :
14. Ambrose , Gavin & Aono – Billson ,Nigel : Basic Graphic Design 01 , Approach and Language ,AVA Publishing SA ,2011.
15. Arnaheim, R, Visual Thinking. Berkeley: University of California Press ,1969.
16. Barry, Ann Marie Seward: Visual Intelligence, Perception and Manipulation in Visual Communication, State University of New York Press, 1997.
17. Dabner , Davied & Stewart ,Sandra & Zempol , Eric : Graphic Design School .The Principles and Practice of Graphic Design , John Wiley & Sons Inc., 5th Edition , 2014 .
18. Electronic Journal for the Integration of Technology in Education, vol. 1, No. 1, 2001.
19. Johnson, A (2000) up and out using Creative and Critical Thinking skills to enhance learing: London: Allyn and Bacon.
20. Mahon ,Nik : Basics Advertising 03 , IDEATION , AVA publishing SA,Singapore,2011 .
21. Meinel , Christoph& Leife, Larry : Design Thinking , Understand-Improve-Apply. Springer .2011.
22. Toylor, J (1981) Learning to look. A handbook for visual arts. Chicago. Univ. of Chicago Press.