أثر تقنيات الحاسب الآلي وتوظيفها في تصميم الملصق المعاصر The impact of computer technologies and their use in contemporary poster design الباحث/ أحمد رجاء عبد السلام حافظ مدرس – الجرافيک فنون جميلة – جامعة المنيا - المنيا – جمهورية مصر العربية

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

يؤثر فن الملصق بشکل مباشر فى الحياة الاجتماعية للبشر کما أنه عنصر دفع لتوسيع المعارف السياسية والثقافية والحياتية تجعل من الصعب مقاومته من قبل الأفکار المضادة ، وهو أکثر من ورق ملون وانفعال فنى مرئي وبالتالي فإنه وسيلة هامة لإيجاد الوعى الفني إلى جانب الوعى الثقافي والإعلاني ، ومن المبادئ المهمة في تصميم الملصق أن تکون عناصره الشکلية من کتابات ورسوم وصور وألوان على صلة قوية بالفکرة الرئيسية أى الفکرة التي يدور حولها محتوى الملصق ومضمونه ، وفى خضم التطور الهائل الذى يشهده العالم والمجتمعات الإنسانية والإدراک المتنامي لأهمية دور الملصق فظهرت بأشکال ومضامين وأنواع بحسب الهدف المراد تحقيقه والفئة المستهدفة مخاطبتها .
وبحلول الخمسينات وخلال الستينات من القرن العشرين ، اصبح هناک اتجاهين أساسيين في تصميم الملصق ، الأول يؤکد على استخدام فنون الجرافيک والرسم ، والثاني يتجه إلى استخدام الصورة الرقمية  في تصميم الملصقات المعاصرة ، فقام بعض مصممي الملصقات بدمج " التصوير الفوتوغرافي " والذى عرف بتقنية " الفوتومونتاج " مع الطرق التقليدية المستخدمة في تصميم الملصقات ، 

نقاط رئيسية

 

  • فروض البحث : يفترض الباحث بعض التساؤلات :

- هل يمکن الاستفادة من تقنيات الحاسب الرقمي في اثراء وإضفاء طابع خاص على الملصق المعاصر ؟

- هل برامج الحاسب الآلى يمکن ان تمد المصمم بالخامات والموارد والمؤثرات لتصميم الملصق المعاصر والتي هي في الأساس تقنيات تعتمد على الأداء اليدوي ؟

  • ويهدف البحث :إلى دراسة تصميم الملصق کوسيلة اتصال معاصرة فى ظل المتغيرات والتطورات واثر استخدام تقنيات الحاسب الآلي بما يتيحه من برامج وصور ورسوم ونصوص بما يضفى صبغة التجديد والتنوع على تصميم الملصق ليرضى جميع الأذواق ، وذلک من خلال :

- المحور الأول .. ماهيه تعريف فن الملصق.

- المحور الثاني.. الدلالات النفسية للعمل الفني في الملصق المعاصر .

- المحور الثالث.. اثر تکنولوجيا برامج الحاسب الآلي في تطور فن الملصق المعاصر . - وعلى ما تقدم نستطيع ان نحدد ...

  • مشکلة البحث :في التساؤلات الاتية :

- هل استخدام وتوظيف البرامج الجاهزة للحاسب الالى يساعد في الحصول على متغيرات بصرية وجرافيکية معاصرة تؤثر في فاعلية واضفاء عنصرى الاهتمام والجذب على تصميم الملصق المعاصر ؟ وهل تساعد برامج الحاسب الألي على تحقيق ذلک ؟

  • أهمية البحث :  يحدد الباحث أهمية البحث الحالي بما يلى :

١- توسيع آفاق الابتکار والتجريب القائمة على الممارسة والتمرين القائم على البحث المعرفي لخصائص تصميم الملصقات الاعلانية المعاصرة وکوسيلة اتصال مرئى .

٢- تعرف طرق وأساليب الفنون الرقمية في تصميم الملصقات الاعلانية المعاصرة .

٣- توظيف التقنيات التصميمية والرقمية لبرنامج ( ادوبى فوتوشوب ) و( ادوبى اليستريتور ) و ( ادوبى ان ديزاين ) في انتاج مخططات تجريبية تصميميمة لمصقات إعلانية معاصرة .

  • حدود البحث :

- حدود زمانية : النصف الثاني من القرن العشرين .

- حدود مکانية :العلاقة بين اساليب فنون الحاسب الالى لتصميم الملصق المعاصر بالاستناد الى بعض النماذج الوافدة من الغرب .

  • منهج البحث :

- يتبع الباحث المنهج التاريخي الذى يرصد اهم العوامل والأسباب لنشئه الملصق الاعلانى ، کما يتبع المنهج التحليلي الوصفى لدور برامج الحاسب الالى في اثراء تصميم الملصق الاعلانى المعاصر .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    المــراجـــــــع

    الکتب

    1. إحسان عسکر: المدخل إلى الإعلان ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، سنة 1980 .
    2. احمد جمال احمد عيد: دراسة حول اسس التصميم الجرافيکي ، دار محسن للطباعة  ، مصر ، 2014 .
    3. أياد صقر :  فن الجرافيک ، دار مجد لاو ي للنشر و التوزيع ، عمان الأردن ، 2003،  ص١٥٤.
    4. جيروم ستولنيتز : النقد الفني ، دراسة جمالية وفلسفية ، ت : فؤاد زکريا ، مطبعة جامعة عين شمس ، القاهرة ، 1974 ، ص 351 .
    5. خليل صابات : الاعلان ، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1997 م
    6. روبرت سکوت جيلام  :  أسس التصميم ، ت عبد الباقي محمد ابراهيم ،مؤسسة فرانکلين للطباعة ، دار النهضة ، مصر ، القاهرة ، 1980 ، ص 114 .  
    7. سمير محمد حسين : مداخل الاعلان ،  القاهرة ، ط1،  1973 ، ص133
    8. شاکر عبد الحميد : علم نفس الإبداع ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع،١٩٩٥، ص٢٢٦ .
    9. شرف عبد العزيز : التحرير الاعلامي ، عالم الفکر ، مجلد 11 ، عدد 2 ، وزارة الاعلام ، الکويت ، 1980 ، ص 161 – 198. 
    10. طاهر عبد مسلم :عبقرية الصورة والمکان ، عمان ، دار الشروق ، 2002
    11. عبد الجبار منديل الغانمي  : الاعلان بين النظرية والتطبيق ، دار اليازوري العلمية ، الاردن ، عمان ، 1998 ، ص187 .
    12. عبد الفتاح رياض : التکوين في الفنون التشکيلية ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1973 ، ص170. 
    13. عز الدين المناصرة : موسوعة الفن التشکيلي الفلسطيني في القرن العشرين ، مجدلاوي للنشر والتوزيع ،عمان، الأردن، سنة 2003م، ص92
    14. عز الدين مناصرة : لغة الفنون التشکيلية ، قراءات نظرية تمهيدية ، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، سنة 2003م ، ص 137
    15. عفيف البهنسى :  تحولات النص البصرى " دلالات الفنون البصرية في عصر التحولات " ،  مرکز الفنون البصرية ، الدوحة ، 2006، ص25.
    16. على السلمي :  إدارة الإعلام ، دار المعارف ، القاهرة ، سنة  ،1969 ، ص30 .
    17. فتحي أحمد محمود : فن الجرافيک المصري ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، سنة 1985
    18. مجموعة من المؤلفين  : الإعلان وتطوره ، دار قباء للطباعة، مدينة العاشر من رمضان ، سنة ٩٧١ ام .
    19. محمود أبو هنطش : مبادئ التصميم ، دار البرکة للنشر والتوزيع ، عمان ، ط3 ، 2000 .
    20. محمود البسيوني :  الشخصية الفنية دراسة اجتماعية نفسية تربوية جمالية ، دار المعارف ، مصر ، 1976 .
    21. مصطفى محمد رشاد إبراهيم : جماليات الخط العربي وتطبيقاتها في التصميمات الجرافيکية والمطبوعات ، عالم الکتب ، ط1 القاهرة ، 2014م .
    22. منصور طلعت : سيکولوجية الاتصال ، عالم الفکر ، مجلد 11 ، عدد 2 ، وزارة الاعلام الکويت ، 1980 ، ص 118-119 .  
    23. ناثان  نوبلر  :  حوار الرؤية ، ت فخري خليل ، دار المأمون ، بغداد ، 1987

    الرسائل والمقالات

    1. احمد حسين وصيف : الصورة بين الاستجابة والتحدي في الطبعة الرقمية ، بحث منشور مؤتمر جامعة فلاديلفيا الثانى عشر تحت عنوان ثقافة الصورة فى الفترة من 24 – 26 نيسان ( أبريل )  2007
    2. احمد رجب صقر :  الصورة الفوتوغرافية وفاعليتها في فنون الکتاب المعاصرة ، بحث منشور ، مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر،2007م،ص 108
    3. احمد محمد سمير : العلاقة التبادلية بين النص والصورة الرقمية في الملصق المعاصر ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، جامعة المنيا کلية الفنون ، 2016
    4. احمد محى جابر حمزة : (الرؤية الإبداعية في خلفية الرسوم المتحرکة باستخدام الوسائط المتعددة ) ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، جامعة المنيا ، کلية الفنون الجميلة ، 2007م
    5. دعاء فاروق الدسوقي  : عوامل تحقيق الإدراک البصري بين الملصق الإعلاني وملصق الطريق ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية ،٢٠٠١
    6. رشا محمود عبدالفتاح : مداخل تعليمية لتدريس المصلق في ضوء معطيات الوسائط التکنولوجية المعاصرة، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ،٢٠١١
    7. ريم أحمد حسن : ( الفنون البصرية وتأثيرات التکنولوجيا ( فنون الفيديو وفنون الأداء ) ، بحث منشور - مؤتمر جامعة فيلاديلفيا الثاني عشر تحت عنوان ثقافة الصورة في الفترة من 24 – 26 نيسان ( أبريل ) 2007 
    8. شرف عبد العزيز : التحرير الاعلامي ، عالم الفکر ، مجلد 11 ، عدد 2 ، وزارة الاعلام ، الکويت ، 1980 ، ص 161 – 198 // منصور طلعت : سايکولوجية الاتصال ، عالم الفکر ، مجلد 11 ، عدد 2 ، وزارة الاعلام الکويت ، 1980 ، ص 118-119 .   تحميل اعداد المجلة الفکر ... الأعداد من 1-12  https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=151316
    9. ضياء العزاوي : فن الملصقات في العراق ، دراسة بدايته وتطوره ، وزارة الثقافة والاعلام ، مطبعة الاديب ، سنة 1974 (فاعلية الشکل في الملصق العالمي المعاصر) الانترنت
    10. عبير حسن عبده : الضوء کأداة تشکيلية لتحقيق عنصر الابهار الاعلانى ، رسالة ماجستير غير متشورة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ،١٩٩٩ ص ٠٢٤٢
    11. فاضل سوداني: الفن التشکيل البصري وعزلة الانسان ، 2005 ، الموقع www.alimbart.com - آليا ت صناعة الإعلام - صفحة 18 - نتيجة البحث في کتب Google
    12. فرج عبو : علم عناصر الفن ، دار دلفين للنشر ، ميلانو ، 1982. https://books.google.com.eg/books?isbn=9796500147345
    13. قاسم محمد علي عيسى : فن الملصقات وفاعليته في تدريس التربية الفنية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، القاهرة 1976م .ص23.
    14. کامل نقولا قعبر: البوستر الفلسطيني، رسالة دکتوراه غير منشورة، صوفيا ، 1982،  (- SUST Repository) الانترنت
    15. لمى اسعد عبد الرزاق السعيدي : (آليا ت صناعة الإعلام  : علي حجازي إبراهيم  : https://books.google.com.eg/books?isbn=9957650300  )
    16. لمى أسعد عبد الرزاق السعيدي: التنظيمات الشکلية في تصاميم البطاقات الاعلانية لمنتجات وزارة الصناعة والمعادن وامکانية تطويرها ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة ، بغداد ، 2003 (آليا ت صناعة الإعلام  : علي حجازي إبراهيم  : https://books.google.com.eg/books?isbn=9957650300  )
    17. محمد حسن الأنور المسلمى:  أثر استخدام تکنولوجيا الأنظمة المتعددة في تصميم الکتاب الإلکتروني للطفل المصري ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الفنون ، جامعة المنيا ، 2007م.
    18. محمود أبو هنطش : مبادئ التصميم ، دار البرکة للنشر والتوزيع ، عمان ، ط3 ، 2000 .
    19. مصطفي محمد رشاد : دور الخط العربي کعنصر من عناصر تصميم الملصق ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ،جامعة حلوان ، 1980 .
    20. سعيد بنکراد  : الصورة الاشهارية ، المرجعية والجمالية والمدلول الايديولوجي (مقالة) ، مجلة الفکر العربي ، العدد 112 ، المغرب ، 2000

    مواقع إلکترونية 2019

    1. Richard Hollis  :Graphic Design: A Concise History (World of Art) Paperback – 20 Aug 2001
    2. Edward Rosenfeld: Computer Images Stewart, Tabori & Chang, Publishers, Inc New York 1993
    3. Encyclopaedia Americana : Grolier Inc - 1983 - vol 22.& https://en.wikipedia.org/wiki/Poster
    4. Graphic Design: AConcise History, Tahmes& Hudson. New York.2002. p16.
    5. Harold Carr, John Pomeroy : ( Fashion design and Product Development), Btactwell Scientific Publications 1992,
    6. http://fac.ksu.edu.sa/lalharkan/blog/24711 الفن الرقمي (Digital Art).( بتصرف )
    7. http://www.2hamy.com/ar/article/-جروب -تکنولوجيا-المستقبل/146 (الثورة الرقمية وأثرها علي الصورة المرئية)مقال بعنوان:
    8. https://ar-ar.facebook.com/josephalfaris1/posts/1572234489677400 2019
    9. https://artisticdesignacadmy.wordpress.com/page4-2/ ( بتصرف ) الفن الرقمي digital art
    10. https://books.google.com.eg/books?isbn=9796500275352   آليات صناعة الإعلام : علي حجازي إبراهيم – 2017
    11. https://fenon.com/advertising-evolution-lead-to-graphics-art/ 2019
    12. https://manshoor.com/art/hugo-ball-dadaism-art-movement/ 2019
    13. https://meu.edu.jo/libraryTheses/5adb0701ecbdb_1.pdf      اثر الملصق الاعالني في مکافحة التطرف الفکري والارهاب 
    14. https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=16032   الأهداف النفسية في تصاميم الملصق السياسي العالمي : خليف محمود خليف الجبوري
    15. Lewell, John: (Computer Graphics), Orbis Publishing Limited, London, 1985, Reprinted.1986, p.73
    16. Matthew C. Morrison: The role of the political cartoonist in image making, New York, Basic Books, 1969, pp. 67-80
    17. Roger Fawcett:( Numbers in Graphic Design: A Sourcebook), Laurence King Publishing,2012,P.88
    18. www.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/UploadFiles/DownLoadFile.aspx?RelatedBibID=Z... دور الملصق الارشادي في تغيير ثقافة الفرد نحو تقبل الأخر
    19. www.pdffactory.com