نحو أداة تقنية للتقييم البيئي للتصميم المعماري للمسکن في المناطق الحارة الرطبة

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

يستهلک قطاع المباني في مصر نسبة کبيرة من إجمالي الطاقة المستهلکة في کافة القطاعات الأخرى، ويأتي استخدام الطاقة في القطاع السکاني في المقدمة ]15[. ولذلک کان من الضروري الاهتمام بقطاع المباني السکنية لخفض استهلاکه للطاقة. ويحاول هذا البحث المساعدة في تحسين المستوى البيئي للمباني السکنية وتحديدا المباني السکنية الخاصة (Private Houses) في المناطق الحارة الرطبة وذلک من خلال اقتراح أداة تقنية لفحص التصميم المعماري بيئيا لتلک المباني تهدف أولا إلى تقييم وفحص التصميم المعماري للمبنى بيئيا قبل الشروع في مراحل التنفيذ  للوقوف على سلبيات التصميم لمحاولة تطويره قبل مرحلة التنفيذ، و يستخدمها فريق التصميم بشکل واضح دون الحاجة إلى متخصصين متدربين، وتکون وسيلة إرشاد للتصميم البيئي للمباني السکنية الخاصة في المناطق الحارة الرطبة،  والهدف الثاني من تلک الأداة هو دعوة المسئولين القائمين على إدارة جهاز مدينة برج العرب بالإسکندرية بمصر – وهى المدينة محل الدراسة بالبحث -  إلى محاولة الاستفادة من تلک الأداة المقترحة في البحث لتکون من ضمن متطلبات الرخصة للمباني السکنية بمدينة برج العرب لضمان الجودة البيئية في تصميم المباني السکنية التي ستقام في تلک المدينة الجديدة. وقد شرع البحث في استنباط تلک الأداة على الرغم من وجود العديد من أدوات التقييم المختلفة خارج وداخل مصر  إلا أن البحث أثبت من خلال التحليل أن تلک الأدوات خارج مصر لا يصلح إستخدامها فى فحص وتقييم المبانى فى مصر بسبب إعتمادها على معايير بيئية مختلفة نتيجة لإختلاف ظروف المناخ والبيئة. وإکتشف أيضا البحث بعض السلبيات فى بعض أدوات التقييم داخل مصر خصوصا أداة التقييم المصرية GPRS الأداة الرسمية الوحيدة لن تحقق الأهداف المرجو تحقيقها من الأداة المقترحة بالبحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 المراجع العربية
]1[ الکود المصري لتحسين استخدام الطاقة في المباني، کود رقم (306 – 1 ) 2005.
]2[ د/أسامة عبد النبي قنبر، 2005، " استدامة المناطق السکنية بالمجتمعات الحضرية الجديدة بإقليم القاهرة الکبرى"، رسالة دکتوراه، کلية الهندسة، جامعة الأزهر.
]3[ د/ أسامة السعيد أحمد منصور، 2007، "نحو الوصول إلى منهجية لتصميم العمارة الخضراء في المباني السکنية منخفضة الارتفاع بالقاهرة" ، دکتوراه ، جامعة عين شمس.
]4[ أ.ه.کوينز بر، 1996، ترجمة : د.م/ رزق نمر شعبان " الدليل الهندسي في تصميم المساکن والمباني فى المناطق المدارية "، جامعة الأردن.
8- المراجع الأجنبية
[5] Norbert lechner, 2008, Heating, Cooling, Lighting: Sustainable Design Methods for Architects, Wiley, Canada.
[6] G.Z.Brown, 2001; "Sun, Wind &Light, Architectural Design Strategies ,John Wiley & sons, Inc, Canada.
[7] Deborah Carnes Christie, 2009 Green House: The Story of a Healthy, Energy-Efficient Home, Deborah Carnes Christie, USA.
[8] Daniel E. Williams, 2007, Sustainable Design: Ecology, Architecture, and Planning, Wiley, Canada. 
9- الدوريات
[9] ( World Green Building Council ) http://www.worldgbc.org (last seen in January 2014)
[10] http://www.breeam.org (last seen in January 2014)
[11] (The U.S. Green Building Council)      http://www.usgbc.org (last seen in January 2014)
[12] Green building Australian Council www.gbca.org.au (last seen in January 2014) 
[13] Japan External Trade Organization  http://www.jetro.org (last seen in January 2014)
[14] Egypt Green building Council  http://www.egypt-gbc.gov.eg (last seen in January 2014)
[15] (Egyptian Ministry of Stat for Environmental affairs)  http://www.eeaa.gov.eg/ (last seen in January 2014)
[16] Office of Energy Efficient and renewable Energy, Washington  http://eere.energy.gov (last seen in January 2014)