تقنية الفراکتل و توظيفها في انتاج أعمال تصويرية رقمية تجريدية Fractal Technique and How Its Produced an Abstract Digital Painting

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

منذ بداية القرن العشرين بدأت الأبحاث الحديثة في مجال الفنون المعاصرة بإکتشاف جوانب مُتعددة تربط الفنون بالعلوم الأخرى کالرياضيات و الخوارزميات و الفيزياء و الميکانيکا و الطب و الطبيعة وغيرها من العلوم بِمختلف إتجاهاتها الإبداعية لغرض فتح نافذة جديدة و ذلک بالکشف عن الجوانب المُتعددة للمفاهيم العلمية التي تُسهم في فتح آفاق معرفية جديدة بالفن. و من خلالِ انخراطِ الفنونِ و العلومِ معاً تَمکن الفنان المُعاصر مِن مُمارسة فنه بطريقة عصرية حديثة کانت بالسابق يصعب إدراکها و تخيلها. و هنا يأتي تسليط الضوء على الطبيعة فمفهومها في العصر الحديث لم يعد يعني تلک المظاهر والعلاقات الخارجية للأشکال، و إنما يعني أنظمة محددة تجري داخل الأشکال، و قوانين تنمو الطبيعة بمقتضاها، تلک القوانين بصورها المُتعددة تتحکم في نمو سائر الکائنات الحية، بل و موجودة في الفضاء الکوني فيما بين النجوم، کما أنها موجودة في أدق الخلايا و جزيئات المادة(١).
فالطبيعة غنية بالظواهر و الأنظمة و القوانين المختلفة التي تؤخذ منها نظريات الجمال، فهي تُعد مصدراً خصباً للفنان يستقي منها متى شاء. و هنا ايضاً يأتي دور هندسة الفراکتل “Fractal” في علم الرياضيات بوصف خصائص الاشکال في الطبيعة، فهي تهتم بالتحقق من الخصائص الرياضية لبعض الاشکال و الظواهر الطبيعية و محاولة تفسيرها وفقاً لخصائصها الفراکتلية و لذلک فإن هندسة الفراکتل تربط و بشکل کبير المتعلم لها بالعالم المحيط به، و تعدد أشکالها في الطبيعة من الجانب الفني يُثري تفکير الفنان و يجعل من الرياضيات بيئة للفهم و التفکير و الذان يُساعدان الفنان على تطوير أفکاره.

الموضوعات الرئيسية


  • لمراجع    المراجع العربية

    • الأحول، جمال السيد علي، الشهاوي، أمل محمد أمين، سليمان، مينا ممدوح لبيب(م. مشارک) - ”الاستفادة من مقومات بناء الشکل في التجريدية التعبيرية لإثراء القيم الجمالية في تصميم الحلي“- مجلة بحوث التربية النوعية- عدد (٤٣)- مصر- ٢٠١٦م.
    • الدليل، مصطفى أحمد- ”الإفادة من فکر السودوکو في عمل تصميمات فراکتلية مبتکرة“- ٢٠٠٩م. المؤتمر العلمي العربي الرابع - الدولي الأول لکلية التربية النوعية (الاعتماد الأکاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي - الواقع والمأمول)- مصر.
    • السيد، مايسة فکري احد، حسين، هبه مصطفى محمد، ابراهيم، اشرف حسين، عبدالسلام، ريهام محمد- نظرية "الفراکتال" بين التجريب والتطبيق في تصميم المسطحات الطباعية لأقمشة المعلقات- العدد الثامن- مجلة العمارة و الفنون.

    المراجع الأجنبية

    • Camp,Dan R.(2000). Benoit Mandelbort: The Euclide of Fractal Geometry, Mathematics Teachers,v 93,N 8, November 2000,pp.708-712.
    • Clapham, Christorpher (1996). The Concise Oxford Dictionary of Mathematics, Second Edition, Oxford University Press.
    • Glerick, James (1987). Chaos. New York: Penguin Books.
      • Kathlean T. Alligood:Chaos, Springer-Verlay, new York,2000.P. 149.
      • Randi, L. & Westerberg, Judy (1999). Fractals in high school: Exploring a New Geometry, Mathematics Teachers, V. 92, N 3, March 1999, pp. 260-265.
      • Naylor, Michael (1999). Exploring Fractuls in the Classroom, Mathematics Teacher, V. 92, N.4, April 1999, pp. 360-364.

    المراجع الإلکترونية (web)