الإبداع البصري في التصميم الهيکلي للعبوة بتوظيف مبادئ الأوريجامي Visual Creativity in Packaging Structural Design Using Origami Principles

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

يعد تصميم العبوات عاملاً هاماً في رواج السلع محلياً وعالمياً ولم يعد مقصوراً على حماية المنتجات أو تسهيل نقلها وإنما بات يشکل عاملاً مؤثر في تسويق السلع وزيادة قدرتها التنافسية، جنبا الى جنب مع ما تحتويه من منتجات. فتصميم العبوات يرتکز إلى جانبين الأول التصميم المرئي Design Visual– والأخر يطلق عليه التصميم الهيکلي Structural Design وکلاهما يؤثر في جودة ونجاح تسويق السلع المختلفة.
ويعتمد التصميم الهيکلي للعبوات على طبيعة السلعة ذاتها والخامات الملائمة لتغليفها والسعة بجانب سهولة التناول والعديد من العوامل الأخرى ولا شک أن أحد أهم عوامل نجاح التصميم الهيکلي للعبوة يعتمد بشکل کبير على الإبداع البصري في هيئة ثلاثية الأبعاد من جهة والتوظيف الأمثل لتقنيات الإنتاج وما تشتمل عليه من خامات وأساليب طباعية من جهة أخري، فالإبداع البصري يعتبر نتاج للتوظيف الجيد لإستراتيجيات التفکير الإبداعي وبالأخص التفکير البصري Thinking Visual، حيث يؤدي التفکير البصري إلى إنتاج أفکار إبداعية اعتماداً على ما تراه العين لتکوين صور ذهنية يتخيلها المصمم ويترجمها باستخدام عناصر وأدوات التصميم المختلفة للحصول على أشکال ثلاثية الأبعاد مبدعة تتلاءم وظيفياً مع طبيعة المنتج وتحقق جذب الانتباه والإبهار البصري للمتلقي.

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    1. طارق عبد الرؤوف عامر، ايهاب عيسى المصري، التفکير البصري (مفهومه – مهاراته – استراتيجياته) المجموعة العربية للتدريب والنشر، مصر، 2016.
    2. عبد الإله بن إبراهيم الحيزان، لمحات من التفکير الإبداعي، جامعة الملک سعود، الرياض،2002.
    3. غسان عبد الحي أبو فخر، الإبداع العام والخاص، مترجم، عالم المعرفة، العدد 144، الکويت، 1989.
    4. نداء عزو إسماعيل عفانة، أثر استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين في تدريس العلوم لتنمية بعض عادات العقل المنتج، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، 2013.

    المراجع الأجنبية:

    1. Benjamin Di-Leonardo Parker, Six Simple Twists, CRC Press, London, 2016.
    2. Benjamin John Coleman, Look, learn, Create origami 101, Creative publisher International, USA, 2011.
    3. Brian Adducci, Design matters: packaging 01, Rockport Publishers, USA, 2008
    4. Edwin A. Peraza Hernandez & Others, Active Origami, Modeling, Design, and Applications, Springer International Publishing, Switzerland, 2019.
    5. Jun Mitani, 3d origami art, CRC Press, 2016.
    6. Lisa Aziz-Zadeh, Sook-Lei Liew, and Francesco Dandekar, Exploring the neural correlates of visual creativity, Pennsylvania State University, Oxford University Press, 2012.
    7. Mario Pricken, Visual Creativity, Thames & Hudson, UK, 2004.
    8. Paul Jackson, Folding Techniques for Designers from Sheet to Form, Laurence King Pub. Ltd, 2011.
    9. Peter Angel, Origami from angelfish to Zen, Dover Publication Inc, New York, 1989.

    10. Polyakova Ksenia, Packaging design as a Marketing tool and Desire to purchase, Saimaa University of Applied Sciences, Bachelor’s Thesis, 2013.

    11. Rick Beech, Decorative origami Boxes, Dover Publications, New York, 2007.

    12. Robert J. Lang, Origami Design Secrets, Second Edition, CRC Press, 2012.

    13. Rona Gurkewitz and Bennett Arnstein, 3-D geometric origami, Dover Publications, New York, 1995.

    14. Tomoko Fuse, Origami Boxes, The British Origami Association, 1898.

    15. Vlad Petre Glăveanu, The Palgrave Handbook of Creativity and Culture Research, Macmillan Publishers Ltd., UK, 2016.

    1. 16.  

    المواقع الإلکترونية

    1. www.boudreault.wordpress.com/2015/04/22/the-life-cycle-assessment/
    2. www.cansonstudio.com/basic-concepts-6
    3. www.johnsbyrne.com/blog/printing-packaging-terms-part-3-tucks-folds/
    4. www.m.ahewar.org/s.asp?aid=42197&r=0
    5. www.origami-resource-center.com/origami-basics.html
    6. www.origamiusa.org
    7. www.quora.com/What-are-the-principles-of-origami
    8. www.uniqarts.com.sg/origami.html
    9. www.visualthinkingmagic.com/framework/competencies/creative-think