الفن الترکيبي کمثير إبداعي في الفن التشکيلي السعودي المعاصر Installation Art as a stimulator in contemporary Art

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

تناول البحث مقدمة عن الفنون خلال الفترات الأولى من القرن العشرين في الإنتاج الفني من خلال تنوع الأساليب والأداء، والتغير في التجربة الفنية من خلال المنطلقات الفلسفية والفنية التي أدت إلى ظهور المدارس التي طرأ عليها التغيير على مستوى التشکيل والتي ترتکز على التحول في الفکر وتمثيلاته، متمثلة في الفن الترکيبي الذي ساير التحولات الفکرية التي فرضتها ظروف العصر في ظل ثقافة العولمة، وظهور هذا الإتجاه وتأثيره على الفن السعودي المعاصر؛ تلخصت مشکلة البحث في التساؤل التالي: کيف يمکن الاستفادة من الفن الترکيبي کمثير إبداعي في الفن التشکيلي السعودي المعاصر؟ ؛ يهدف البحث إلى إمکانية الاستفادة من الفن الترکيبي کمثير إبداعي في الفن التشکيلي السعودي المعاصر، وکان فرض البحث أن الفن الترکيبي يعتبر مثير إبداعي في الفن التشکيلي السعودي المعاصر، وينتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي ؛ تلخصت أهم النتائج في إن الفن الترکيبي يساعد الفنان للتعبير عن القضايا الاجتماعية بطريقة فنية مباشرة وغير مباشرة، کما توصلت الباحثة إلى الفن الترکيبي أظهر مدى إرتباط الفنانين السعوديين بهويتهم الإسلامية والعربية؛ يوصي البحث بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث في فنون ما بعد الحداثة، في ظل ندرة الأبحاث والدراسات المتخصصة في تلک الإتجاهات، کما يوصي بتعريف الجمهور السعودي على الإتجاهات الفنية المعاصرة من خلال الندوات والمحاضرات وورش العمل الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المراجع
١- الأسمري، محمد حسين (٢٠١٤م):" فن التجهيز في الفراغ في المملکة العربية السعودية وإمکانية الإفادة منه في مجال تدريس التربية الفنية"، بحث منشور لنيل درجة الماجستير کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
٢- - آلن، هارون(٢٠١٠م):"النظرية النقدية "، دار العين للنشر، ط١، الإسکندرية.
٣- الرصيص، د. محمد (٢٠١٠م): "تاريخ الفن السعودي في المملکة العربية السعودية" ط١، وزارة الثقافة والإعلام، وکالة الوزارة للشؤون الثقافية، المملکة العربية السعودية.
٤- الصقر، د. إياد محمد، ب ت،" معنى الفن ", دار المأمون للنشر، عمّان، الأردن.
٥- اليحيائي، وآخرون (٢٠٠٩م):"فن التجهيز في الفراغ مدخل لتدريس الفن المعاصر في مقرر المشروع لطلبة جامعة السلطان قابوس" بحث منشور، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
٦- حسن، علا الدين محمد(٢٠٠٠م): "الفکر الفلسفي للفن المفاهيمي کمدخل لاستحداث صياغات جديدة في التصوير"، رسالة دکتوراه غير منشوره، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
٧- حسن، محمد اسحق قطب(١٩٩٤م):"مفهوم الجمال لتناول الخامة في النحت الحديث وأثره على القيم التشکيلية والتعبيرية في أعمال طلاب کلية التربية الفنية"، رسالة دکتوراه غير منشوره، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
٨- عثمان، عادل محمد ثروت محمد(٢٠٠١م):"المفاهيم الفنية والفلسفية لفن الواقعية الجديدة وفن التجهيز في الفراغ کمدخل لإثراء التعبير في التصوير “رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
٩- - عطية، محسن محمد(٢٠١٠م) :" نقد الفنون من الکلاسيکية إلى ما بعد الحداثة"، الإسکندرية، منشأة المعارف.
١٠- نور الهدى، لزروق(٢٠١٧م):" الفن التشکيلي ونظرية التواصل مدرسة فرانکفورت (نموذجاً)"، مشروع بحث مقدم لنيل درجة الماجستير، کلية الأداب واللغات، قسم الفنون، جامعة أبي بکر بلقايد تلمسان، الجمهورية الجزائرية.
المراجع الإلکترونية:
١١- https://mz-mz.net/671655/
١٢- https://sites.nasher.duke.edu/hdyl/guides/installation-art/
١٦- http://www.pomeranz-collection.com/?q=node/210
١٩- https://ar.vogue.me/%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9/%D8%AE
المراجع الأجنبية:
٢٠- The Prestel Art and Artists in the 20th Century,Munic, London, New York,2000.