البعد الرابع لفن النحت

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

من المعروف اننا نعيش في واقع من ثلاثة أبعاد , وان عقولنا مدربة بالفطرة على التکيف مع تلک الأبعاد الثلاث الارتفاع , العمق , والعرض . واثبت ذلک علميا منذ آلاف السنين بواسطة الفيلسوف اليوناني السکندري إقليدس عام 300 قبل الميلاد حين کتب مدونته (العناصر الإقليدية) ومن حينها وقد عرف إقليدس باسم الأب الروحي للهندسة. 
بعد مئات عديده من السنين أثبت الفزيائيين والرياضيين أهمية البعد الرابع وهو (الزمن) وأدرجوه ضمن الأبعاد الکونية الأساسية , واصبح هو البعد الروحي الميتافيزيقي , ولم يلبث الى ان يصبح هو البعد الملهم والمثير للعديد من الفنانين خلال القرن العشريين بداية من التکعيبية , والمستقبلية و حتى السريالية وحاولوا التعبير عن عنصر الزمن وتطويع البعد الرابع في أعمالهم ذات البعدين کلا بمفهومه ورؤيته الخاصة کتحقيقا وتطبيقا للنظرية النسبية ( لأينشتاين) والنظريات الفلسفية ل ( هنري بوينکارى ) في تعريف الفلسفي للزمن وهو ( رؤية نفس الشيء في نفس موضعة بالعديد من وجهات النظر وکثير من الرؤى في تسلسل زمن ) فهنا نرى نجاح بيکاسو في التعبير عن الزمن من خلال تجسيد الأشخاص من الوجه والبروفيل في نفس الموضع وبمجرد الحرکة البصريه نستکشف الأبعاد المختلفه والوقت من خلالهم هو البعد الرابع .
أما بالنسبة لفن النحت فهو يعتبر أقرب الفنون وأحقها في التعبير عن البعد الرابع نظرا لما يتمتع به فن النحت والتشکيل المجسم بالأبعاد الثلاثة في الفراغ , ففي هذا البحث الذى نحن بصدده سوف نستکشف کيف استطاع الفنان المعاصر تغيير مفهوم فن النحت ليصبح اکثر ديناميکية وتفاعل مع المتلقي سواء تفاعل يصرى او نفاعل مادى من خلال دمج فن النحت مع تقنيات الفنون الحديثة  مثل فن الفيديو والموسيقى والإضاءه وإضافة عنصر الحرکة من خلال تقنيات الروبوتيک , وسوف نستعرض من خلال هذا البحث بعض تجارب طلبه کلية الفنون الجميلة جامعة الإسکندرية في تطبيق عملي لدمج الفنون المعاصرة مع الفن النحت من خلال العديد من ورش العمل  تحقيقا لمقولة الموسيقار العالمي (فاجنر ) "سوف يستمر الإنتاج الفني کلا في مجاله الى ان تصبح کل الفنون مجسده في عمل فنى واحد " وهنا لن يسمى هذا عمل موسيقى او عمل نحتي او عمل تصويري بل اسمه عمل فنى شامل

الموضوعات الرئيسية


أولا النتائج :
مما سبق يمکن ان نصل الى نتائج علميه واضحة ان الأحتکاک بالثقافات المختلفة ذو معارف علمية متنوعه والعمل بشکل جماعى يتيح الفرصة لتکوين اکبر قدر من المعرفة للطلبة وخلق روح التعاون فلم يعد مفهوم العمل الفني هو نتاج فردى بل بالتعاون والمشارکة وتشارک الخبرات حتى لو قليله تصنع عمل ضخم ذو رؤية .
لقد اثبتت الورشة ان کتلة العمل المجسم النحتى رغم سکونها ورصانتها الا انها قابلة لإضفاء الحرکة والديناميکية عليها بفضل التکنولوجيا الرقمية دون المساس بالعمل الأصلي او التأثير علية بشکل سلبى .
لقد أثبتت التجارب الفنية نظرية فاجنر بان الفن لم يعد قاصرا على اتجاه واحد بعينه تحت مسمى نحت او تصوير او رسم بل اصبح هناک مايسمى عمل فنى متکامل يجتمع فية کل أنواع الفنون من تشکيل بصرى وموسيقى وحرکة , والفضل لذلک يرجع الى قوه الإحساس لدى الفن بأهمية اضافة البعد الرابع للعمل المتمثل في عنصر الزمن فجاهد وابتکر حتى استخدم التقنيات الرقمية  الحديثة ودمجها مع التقنيات التقليدية المتعارفة
ثانيا التوصيات
يوصى البحث المجتمعات العلمية بالاهتمام بزيادة فرص التعاون بين الطلاب والجامعات الخارجية وبذل مجهود اکبر في جذب الباحثين الأجانب وعمل العديد من اللقاءات وورش العمل بما يفيد کل جديد في المجال الفني عامة والمجال الرقمى والملتى ميديا خاصة
يوصى البحث الهيئات وقاعات العرض توفير فرص ومساحات لعرض اعمال الملتى ميديا لکى يتثنى شباب الفنانين من عرض لعمالهم الرقمية نظرا لان معظم القاعات والمعارض غير متوفر فيها فرصة عرض الاعمال الرقمية واهتمامها منحصر في عرض وقبول الاعمال الفنية التقليدية