" دراسة أنظمة التقنیات التفاعلية وأساليب العرض الُمجسم ومحدداتهما داخل الفراغات الداخلية " The Study Of Interactive Technologies And Methods Of 3D Display Systems And Their Determinants Within Interior Spaces

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

    إن تقنيات العرض المجسم  بکل ما جلبته من تغيرات کبيرة في جوانب الحياة المختلفة، جعل الانسان يمتلک أفکاراً ورؤى تختلف عن رؤيته في الماضي،  فهذا التطور على مستوى التقنية قد أثر في نشاط الانسان وسلوکه ، ولم يقتصر تأثيره في البيئة والعالم المادي بل تعدت لتشمل إعادة النظر في کيفية إدارکنا للفراغ الداخلي من حولنا والتفاعل معه، فالتطور الحاصل في تقنيات العرض سيؤثر في طريقة اظهار الفراغ الداخلي ، وهذا بدوره سيغير من طريقة تعامل المتلقي معه وفهمه لخصائصه واستيعابه ، وبالتالي سيؤدي إلى تأثر جوانب مهمة في عملية التصميم الداخلي ولذلک يهدف البحث إلى دراسة دور وإمکانيات التقنيات التقاعلية داخل الفراغات الداخلية وأهميتها فى تحقيق أهداف ومحددات کل تقنية وکيفية التفاعل معها والتوصل إلى تحديد صفات الفراغ االداخلي المعاصر والتى تؤهله وتمکنه من تحقيق دوره الوظيفى مع الظروف البيئية التفاعلية المحيطة.

نقاط رئيسية

المحور الأول : نظم العرض ثلاثى الأبعاد

ويشمل  مجموعة من التطبيقات المختلفة المتنوعة المرتبطة عادة بمحاکاة البيئات المرئية عالية الجودة من خلال عرض مجسم خاص ، ولنجاح تلک التجربة هناک شرطين أساسين لابد من توافرهما من الناحية الوظيفية: تحقيق الراحة للمستخدمين و تحقيق الکفاءة ، وأهم ما يميز نظام العرض "التکنولوجيا المستخدمة" لتوليد انطباع الثلاثى الأبعاد في معظم الحالات ليتم تقديم صورة مجسمة من خلال أنظمة مختلفة مثل "نظم الإستقطاب السلبى"  ، "نظم الأستقطاب الإيجابى" ، "نظام فصل الألوان" وهوعبارة عن مرشحات ضوئية داخل جهاز إنتقالى يقوم بفصل الألوان عند إسقاط الصورة المجسمة، "نظم التجسيم التلقائى"  وهذه النظم لا تتطلب نظارات مجسمة نهائيا، لأنها تفصل بين الصور لکلتا العينين على سطح الشاشة الصغيرة بإستخدام طبقات من الأقنعة والعدسات البصرية ، و" نظم العرض المجال الضوئى" وهي نظم شيدت بإستخدام جهاز عرض (إسقاط) عالي السرعة وجهاز عاکس (مرآه عاکسة) تتم فى وقت متزامن مع تسلسل الصورة المسقطة، مما يسمح للرؤية الصحيحة للتأثير ثلاثى الأبعاد.

المحور الثاني : تقنيات العرض التفاعلية

ويضم قائمة من نماذج مختارة وجب على البحث ذکرها ويأتى فى المقدمه : "العرض البانورامى" ويشير إلى تمثيل الحيز المادى بزاوية عرض واسعة ، سواء في الرسم ، التصوير الفوتوغرافي ، أو النموذج الثلاثي ،"وحدة الشکل المخروطى التفاعلى" وهى الوحدة القائمة على إسقاط عرض بانورامى  بهدف تحسين جودة الصورة والتغلب على المشاکل التى تمنع إستخدام غيرها فى تقدم عادة مجال الرؤية ، "وحدة القبة التفاعلية" من خلال إبراز صورة مجسمة على شاشة نصف کروية بواسطة مجموعة من البرمجيات وأنظمة وأدوات التحکم الخاصة بالعروض المرئية ، " تقنية نظام الکهف"  وقد تقدم هذه التقنية تجسيماً بمقياس حقيقي ، وتعتبر أداة جيدة ومتميزة لتصور البيئات المعقدة وتخيلها، ، " تقنية الهلوجرام"  وتعنى طريقة تسجيل أنماط ونماذج التداخل الضوئى المنعکس عن الجسم لنحصل على صورة ثلاثية الأبعاد ، ويتطلب بعض من المعدات والتجهيزات وهى : جهاز الليزر - العدسات - مجزئ الضوء - المرايا - فيلم هلوجرافى ، والتى تحکمها مجموعة من المعايير والأعتبارات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المراجع

    أولاً : المراجع والکتب باللغة العربية

     

    1. محمد السيد علي ، ( ٢٠08) " تکنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية"- دار ومکتبة الإسراء للطبع والنشر، طنطا - مصر.
    2. حسن حسينى جامع ، (2010) " دور تکنولوجيا الوسائط المتعددة في التعامل مع أنماط التعلم" – مرکز دراسات وبحوث المؤتمر العلمي للجمعية العربية لتکنولوجيا التربية في مجتمع المعرفة ، الجمعية العربية لتکنولوجيا التعليم-  مصر.

    ثانياً : الدوريات والمجلات العلمية باللغة العربية

     

    1. د/ طارق إسماعيل محمد، ( ٢٠٠٦" (  الاستفادة من تقنيات الکمبيوتر فى تصميم بيئات الوسائط المتعددة التعليمية  "، بحث منشور - مجلة علوم وفنون -  المجلد الثامن عشر - العدد الثالث ، جامعة حلوان - مصر.
    2. أ.د/ منى هادى ، (2013) " دراسة امکانية تطبيق بيئة تعليم ذکية فى المؤسسات التعليمية "، مجلة کلية بغداد للعلوم الأقتصادية العدد الخاص بمؤتمر الکلية التربية- جامعة بغداد.

    ثالثاً : الکتب و الأبحاث العلمية باللغة الأجنبية

     

    1. G.Moore and J.Lackeny, (2011) "Educational Facilities for the 21century: Research Analysis and Design Method- Factors affecting the planning universities press: Wisconsin University.
    2. Chris Kievid and Kas Oosterhuis, (2012) " Muscle NSA, a Basis for a True Paradigm Shift in Architecture in Hyperbody: First Decade of Interactive Architecture", ed.Kas Oosterhuis et al. (Heijningen: Jap Sam Books).
    3. Christian Derix et al., (2012) "Simulation Heuristics for Urban Design in Digital Urban Modeling and Simulation ", ed. Stefan Müller Arisona et al., vol. 242, Communications in Computer and Information Science, (Springer Berlin Heidelberg).
    4. MarkDavid Hosale, (2012) " Protospace 3.0’, in Hyperbody: First Decade of Interactive Architecture", ed. Kas Oosterhuis et al. (Heijningen: Jap Sam Books).

     

    ر ابعاً : مواقع الأنترنت

    1. https://www.theinformationway.blog.html
    2. http://www.Projectorarrangementoptionsforpassivestereo.html
    3. http://www.infitec.net
    4. http://www.AutostereoscopicSystems.org
    5. http://www.quasiholographic.html
    6. http://www.3Ddisplayimmersive-interaction.org
    7. http://www.3dvsystems.html
    8. http://www.dpbestflow.org
    9. http://www.patent.ipexl.com/US/06669346.html
    10. http://www.icone_pc_clustered.org
    11. http://www.cyberdome_pc_clustered.org
    12. https://www.ALiVE_VisualizationSystems.html
    13. https://www.CAVE-Immersive3DDisplay.html