واقع التربية الفنية لدعم الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المدارس (المرحلة الابتدائية) بالجهراء ومتطلباتها من وجهة نظر معلمي التربية الفنية

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف واقع التربية الفنية في دعم الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المدارس (المرحلة الابتدائية) بالجهراء ومتطلباتها من وجهة نظر معلمي التربية الفنية، وتعرف الفروق بين إجابات المعلمين تبعاً لمتغيرات البحث: (سنوات الخبرة ، المؤهل العلمي). واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث (80) معلماً ومعلمة تربية فنية في محافظة الجهراء، وقام الباحث ببناء أداة استبانة مکونة من (40) بنداً موزعة على بعدين، ومن أهم النتائج:
-        بينت النتائج أن قيمة المتوسط للبعد الأول، وهو واقع التربية الفنية في دعم الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المدارس (1.76)، وهي تقع ضمن التقدير المتوسط مما يدل على وجود حاجة لتطوير واقع التربية الفنية في دعم الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المدارس.
-        بينت النتائج أن قيمة المتوسط للبعد الثاني، وهو متطلبات التربية الفنية لدعم الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المدارس (2.81) وهي تقع ضمن التقدير المرتفع مما يدل على وجود حاجة کبيرة إلى متطالبات التربية الفنية لدعم الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المدارس.
-        لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات المعلمين على استبانة البحث تعزى إلى متغير المؤهل العلمي.
-        لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات المعلمين على استبانة البحث تعزى إلى متغير سنوات الخبرة.
ـ وتوصل البحث إلى عدد من المقترحات، ومن أهمها:
-        وضع خطة مشترکة بين جميع الأطراف في المدرسة بالتعاون مع الأهل لدعم الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
-        تضمين التربية الفنية بأهداف تراعي الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
-        وضع خطط فردية لمساعدة الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية


 أ‌-         المراجع العربية:
-        إيواي، کاوري. (2002). أثر تعليم الفنون في حياة الطفل. (ترجمة أحمد عطية). مجلة مستقبليات. مجلد ٣٢(2). 511-526.
-        بريطل، جورية .(2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الفن التشکيلي لتأهيل أطفال التوحد. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة قاصدي مرباح. الجزائر.
-        الثقفي، عبد الله.(2017). خصائص رسوم التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ما بين سن (7-9) سنوات طبقاً لما يقابلها على تقسيم فيکتور لونفيلد لمراحل نمو التعبير الفني عند الأطفال العاديين. مجلة التربية الخاصة. المجلد (5). العدد (18) ج2 يناير.191-227.
-        جرادات، نادر والقبالي، يحيى.(2013). اتجاهات المعلمين نحو مشکلة صعوبات التعلم في المدارس الأساسية في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، السعودية، مجلد 7. عدد 1. 481-515.
-        الخوالدة، محمود، والترتوري، محمد. (٢٠٠٦). التربية الجمالية/علم نفس الجمال. عمان: دار الشروق.
-        دويدار، عبد الفتاح. (2006). المرجع في مناهج البحث في علم النفس وفنيات کتابة البحث العلمي. ط4. مصر: دار المعرفة الجامعية.
-        الرزين، بدر بن عبد العزيز .(2015). برنامج علاجي مقترح في التربية الفنية لذوي صعوبات تعلم الرياضيات في الصف الثاني الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية الفنية. جامعة الملک سعود.
-        الزهراني، بندر. (2010). دور الدورات التدريبية في تطوير المهارات التدريسية لمعلمي التربية الفنية من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودية.
-        الزهراني، محمد بن غرم الله محمد .(2005ـ). دور المعارض المدرسية في إنماء التذوق الفني لدى التلاميذ في مرحلة التعليم العام (المرحلة المتوسطة). رسالة ماجستير. جامعة أم القرى. کلية التربية.جدة. السعودية.
-        سهيل، تامر.(2012). صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق. فلسطين: جامعة القدس المفتوحة- مرکز تکنولوجيا المعلومات والاتصالات.
-        سيوليتيين، داليا. (٢٠٠٢). أساليب فعالة في تعليم الفنون في ليتوانيا.(ترجمة سعاد الطويل). مجلة مستقبليات. مجلد ٣٢ (2)، 560-573.
-        شبيطة، مها وبصلات، نزار.(2015). دور برنامج التأهيل المجتمعي (CBR) في دمج الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المدارس. جمعية کليات معاهد وأقسام العمل الاجتماعي العربي، مجلة سنوية، العدد 3، 62-79.
-        عبد النبي، سامية.(2008). فاعلية استخدام العلاج بالفن (الرسم) في التخفيف من الوحدة النفسية لدي عينة من طلاب الجامعة / دراسة اکلينيکية – علاجية. مجلة کلية التربية ، جامعة طنطا .2 (39), 477- 545,  2008.
-        العجمي، لبنى.(2006). تفعيل برامج تقويم الأطفال ذوي صعوبات التعلم في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية. بحث مقدم للمؤتمر الدولي لصعوبات التعلم (نحو مستقبل مشرق) خلال الفترة 19-22/12/2006.
-        قرشم، أحمد و حسين، هشام.(2012). برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في ضوء مستحدثات تقنيات التعليم. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية. جامعة الملک سعود. م24 .(2). 501 – 533.
ب‌-        المراجع الأجنبية:
-   Ahn, Park hyeri. (2003). Instructional Use of the Internet by high school art teachers in Missouri- PhD. University of Missouri – Columbia. DAI-a.
-   Jensen, E . (2001). Arts with the Brain in Mind, Association for Supervision and Curriculum Development, Alexandria, VA.
-   Keneth, E., Tommy, S. (1996). A survey of art Teachers Needs. School of Art & Sculpting, 92(4), U.S.A.
-   Luehrman, mick. (2003). Art Experiencies and Attitudess twards art Education: adescriptive study of Missouri public school principals. Studies in Art Education, volume 43, issue3; National Art Association, teston.
-   Pifalo, T. (2006): Art Therapy with Sexually Abused Children and Adolescents: Extended Research Study, Art Therapy: Journal of the American Art Therapy Association,V23 N(4), 181 – 185.
-   Saldana, Claudia.(2016).Children with Disabilities: Constructing Metaphors and Meanings through Art. International Journal of Special Education. v31. n1.p88-96.
-   Scruggs, Thomas E.; Brigham, Frederick J.; Mastropieri, Margo A.(2013).Common Core Science Standards: Implications for Students with Learning Disabilities. Learning Disabilities Research & Practice. v28 .n1 .p49-57.
-   Stelzer, F., Singer, P., John, P. and Chemtob, C. (2007): Art Therapy for Adolescents with Posttraumatic Stress Disorder Symptoms: A Pilot Study, Art Therapy: Journal of The American Art Therapy Association, V24 N( 4), P. 163 – 169.