وسائط الفنون المعاصرة من المفاهيمية الى الهولوجرام

نوع المستند : مقالات مکمله لبحوث الدکتوراه

المستخلص

إن تقنية الهولوجرام فيزيائية المنشأ طرحت العديد من الاسئله والامکانات حول ما يمکن اخراجه من أعمال وتقنيات مرتبطة بالبعد الثالث و صناعة الصورة في الفراغ ،يمکن وصف الصورة الهولوجراميه بأنها تمثيل ايهامي باستخدام أشعة الليزر أو الضوء لاعطاء البعد الثالث على افلام لوحية أو في صورة تجسيميه ، تم تطبق هذه الطرق التصويريه في مجالات الدعاية والاعلان والمعارض الفنيه في دول اخرى ، ولعل تطبيقات الهولوجرام الفنيه هذه هي التي أثارت تساؤلات الباحثة حول امکانية الاستفادة من تقنية الهولوجرام کمدخل لاستحداث أعمال تصويرية مجسمة لإثراء الفن السعودي المعاصر ، وأثارت فضولها لتجربة فن الهولوجرام عمليا . وتهدف الباحثة من خلال تجربتها العمليه الى التعرف على تقنية الهولوجرام ودورها في استحداث اعمال مجسمه تصويريه تواکب التطورات التکنولوجية المعاصرة واللحاق برکب الدول المتقدمه في هذا المجال ، وکذلک استثمار فن الهولوجرام في تغيير مظاهر وأشکال الاعمال التصويرية المجسمة لإثراء الفن السعودي المعاصر لانتاج اعمال تصويرية تمثل حياة المجتمع السعودي وتحديات الحضارة في زمننا المعاصر بتقنية الهولوجرام . لتحقيق هدف من اهداف رؤية المملکة العربية السعودية التي ترمي الى اکتشاف طرق جديده للاستثمار في الفنون البصريه.وبما أن تقنيه الهولوجرام هي من التقنيات المتطورة التي تتحدث بسرعه هائله وبامکانات لا تتواجد في المملکه السعودية بوفرة فان الباحثة ترمي بتجربتها هذه الى توفير مرجع تاريخي للراغبين بتجربة الفنون الهولوجراميه في مجال الفنون ورفع مستوى المخرج الفني السعودي المعاصر .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

ال وادي ، علي  و الحسيني، عامر : التعبير البيئي في فن ما بعد الحداثة.

  1.  

عيسى ، حسن (1979 م ) : الابداع في الفن والعلم.

  1.  

وهبه ،فاروق (2006 م ) : دور الخامة في فن التصوير.

  1.  

يوسف ، عقيل (2010م) : أقنعة الحداثة دراسة تحليليه في تاريخ الفن المعاصر .

الرسائل العلمية والبحوث:

  1.  

أحمد ، نشوى (2014م ) : أثر فکر ماا بعد الحداثة في تصميم جداريات ثلاثية الابعاد وتوظيفها داخل المؤسسات التعليمية  - رسالة دکتوراة .

  1.  

الجريان، ندى (2013م) : رؤية معاصرة لفن الجداريات في ضوء التقنية الرقمية ، رسالة ماجستير ، أم القرى -مکة المکرمة .

  1.  

الدسوقي ،دعاء (2008 م) : الهولوغرافيا من التقنية الحديثة الى التطبيق في مجال الإعلان المطبوع في مصر – مؤتمر کلية الفنون الجميلة ( جامعة حلوان )

  1.  

الشاعر , عبدالله (2010م) :فاعلية استخدام التقنية الرقمية في تحقيق القيم الفنيه بمقرر أشغال الخشب لدى طلاب قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى – رسالة دکتوراة ، کلية التربية ، جامعة ام القرى .

  1.  

بوکر ، وديعة (2007م ) : المفاهيم ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ ﻟﻔﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻛﻤﺼﺪﺭ  ﻹﺛﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ المعاصر – رسالة دکتوراة ( جامعة الملک عبدالعزيز)

  1. 10.  

حرازي ، شيرين (2007م ) : التصوير الجداري المرتبط بالتکنولوجيا الحديثة  کواجهه حضارية بالمملکة العربيه السعوديه  - رسالة دکتوراة ( جامعة الملک عبد العزيز) .

  1. 11.  

خليل ، سيده (2000م) : الأبعاد الجمالية والتقنية لاستخدام ضوء الليزر في النحت الحديث – رسالة ماجستير ،کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.

  1. 12.  

حماد،رحاب (2012م) :الأبعاد الجمالية و التشکيلية لفن الهولوجرام کمدخل لرؤى تصميمية مبتکرة  - (مؤتمر کلية التربيه الفنية  ).  

  1. 13.  

سليمان، عبدالرحمن (2015م) : الهولوجرام کمدخل لإثراء التشکيل ثلاثي الابعاد في التربية الفنية  - مشروع بحثي (جامعه الملک سعود ) .

  1. 14.  

صبحي، حسان (2013م) : تصميم لوحات ارشادية هولوجرامية لمجمع دار الاوبرا المصرية  - (مؤتمر تربية فنيه  ).

  1. 15.  

11- کمال الدين، مروه  (2013م ) : أثر تطور تقنيات الهولوجرام ثلاثية الابعاد  على المشهد الافتراضي للصورة الفنيه الاتصالية الحديثة – ( مؤتمر تربية فنيه).

المراجع الأجنبية :

  1. 16.  

-Robert Atkins (1997م )  art speak   .

  1. 17.  

New media in art -second edition (Michael Rush2005)

  1. 18.  

Michael Anissimov (2017), "What is Technology?"

  1. 19.  

Young,Duncan (fine art application of holography: the historical significance of light and the hologram in visual perception and artistic deception   (PHD) 1997

  1. 20.  

-bimber , ramesh raskar and others.  )2005 : ( مSpatial augmented reality merging real and virtual worlds