المنفعة الحدية لحاملات الدلالة في انتاج المعنى للعرض المسرحي - مسرحية الظلمة انموذجا

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

    لعل من أهم العلوم التي عاصرت الانسان منذ نشأته الى اليوم هو علم المسرح وعلوم الاقتصاد وذلک لما لهما من علائق وجوبية وحتمية بوجود الانسان وعلاقاته بالبيئة التي ينتمي اليها ، ومع ان لعلم المسرح وشائج مع الکثير من العلوم الأخرى مثل علم اللغة والفيزياء والسيمياء ، ألا أن علاقته بعلم الاقتصاد مازالت في اطار محدود لذا رأى الباحث ضرورة ايجاد مقتربات بين نظرية المنفعة الحدية الاقتصادية وحاملات الدلالة في انتاجها للمعنى  فتمثلت مشکلة البحث بالسؤال الآتي:
 ما هي المنفعة الحدية لتوظيف حاملات الدلالة لإنتاج المعنى في العرض المسرحي؟
ثم تم تحديد الهدف في محاولة ايجاد مقاربة بين المنفعة الحدية للإنتاج الاقتصادي وحاملات الدلالة باعتبارها وحدات منتجة للمعنى في العرض المسرحي وبعد بيان اهمية البحث وتحديد الحدود ، تناول البحث في اطاره النظري – المبحث الأول مفهوم المنفعة الحدية في علم الاقتصاد وعلاقتها بعناصر العر ض المسرحي کونها وحدات لإنتاج المعني . ثم تناول الباحث في المبحث الثاني مفهوم حاملات الدلالة وتقسيماتها وفق النظريات السيميائية واعتمد تقسيم ( بيرس ) الثلاثي في تحليل العينة . وخرج من الاطار النظري بجملة مؤشرات کانت له معياراً لقياس النتائج ولعل من أهمها أن الاحالة العلاماتية أکثر عملية في انتاج المعنى من المباشرة في الطرح .
وفي الاجراءات اختار الباحث مسرحية الظلمة انموذجاً للبحث وقام بتحليلها وفق المنهج الوصفي التحليلي وبرر اختيارها کونها تتفق واهداف البحث ومشاهدته لها وحصوله على تسجيل لها على قرص مدمج ، ثم توصل الباحث الى جملة نتائج لعل اهمها ، ان المعنى يکون اکثر ثراءً حين تتساوى قيمة الاشباع مع قيمة المنفعة الحدية وبعد ذلک تم تثبيت الاستنتاجات  

الموضوعات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع
1-  اوبسفلد ، آن ، قراءة المسرح ، تر ، مي التلمساني ، القاهرة : مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، ب ت .
2- ايلام ، کير، سيمياء المسرح والدراما ، تر، رئيف کرم ، بيروت : المرکز الثقافي العربي ، ب ت .
3- تشاندلر ، دانيال ، معجم المصطلحات الأساسية في علم العلامات ، ترجمة وتقديم ، شاکر عبد الحميد ، القاهرة : أکاديمية الفنون ، ب ت
4- طارق العکيلي ، الاقتصاد الجزئي ، الموصل : دار الکتب للطباعة والنشر ، 2001 .
5- عايدة حوشي ، بورس بين المنطقين الأرسطي والکانطي ، الجزائر – سيدي بلعباس : رابطة سيما للبحوث السيميائية ، مجلة ايقونات – العدد الثالث-2011 .
6- عبد المنعم السيد علي ، مدخل الى علم الاقتصاد ، بغداد : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، الجامعة المستنصرية ، 1984 .
7- عدد من المؤلفين ، سيمياء براغ للمسرح – دراسة سيميائية ، تر، أدمير کورية ، دمشق : وزارة الثقافة ، 1997 .
8- عقيل مهدي يوسف ، فلاسفة ومسرحيون ، بغداد : جامعة بغداد – کلية الفنون الجميلة ،2014 .
9- لارنکة ، أوسکار ، الاقتصاد السياسي ، ج1 ، تر ، محمد سلمان حسن ، بيروت: دار الطليعة ، 1967 .
10-  مجموعة من الباحثين ، مدخل الى السيميوطيقا ، اشراف ، سيزا قاسم ونصر حامد أبو زيد ، القاهرة : دار الياس العصرية ، ب ت .
 11 - محمد دويدار ، مبادئ الاقتصاد السياسي ، ط4 ، الاسکندرية : منشأة المعارف ، 1982 .