الابعاد الفکرية والبنائية للخزف الاوربي المعاصر

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

تناول البحث الحالي (الابعاد الفکرية والبنائية للخزف الاوربي المعاصر) وقد احتوى هذا البحث على أربعة فصول, تضمن الفصل الاول الاطار المنهجي للبحث والذي تمثل بمشکله البحث, التي تناولت رغبة الخزاف الاوربي المعاصر في ايجاد صورة بصرية جديدة تحمل ابعاد فکرية وبنائية ذات قيمة جمالية وفنية عالية للمنجز الخزفي کما واحتوى هدف البحث (تعرف الابعاد الفکرية والبنائية للخزف الاوربي المعاصر) أما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة الاعمال الخزفية المنجزة في أوربا (المانيا, ايطاليا, فرنسا, بريطانيا, سويسرا) للمدة (1990-2000) لتمازج الابعاد الفکرية والبنائية للخزافين الاوربيين المعاصرين مع مدارس الفن الحديث, باعتماد المنهج الوصفي – طريقة التحليل – في تحليل عينه البحث.
اما الفصل الثاني فقد تضمن مبحثين, أشتمل البحث الاول الاطار النظري والدراسات السابقة, وأهم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري, أذ تضمن المبحث الأول الابعاد الفکرية والبنائية للفن المعاصر, أذ تناول محورين المحور الاول البعد الفکري والمحور الثاني البعد البنائي, اما المبحث الثاني فتناول الفن الاوربي المعاصر.
وتضمن الفصل الثالث اجراءات البحث التي احتوت مجتمع البحث وعينته ومنهج البحث وتحليل العينة البالغة (5) أعمال خزفية, وقد اشتمل الفصل الرابع على نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات, ومن جملة النتائج التي توصلت اليها الباحثة ما يأتي:-

 تميز المنجز الخزفي الاوربي المعاصر بأبعاده الفکرية والبنائية بحرية التعبير عن طريق التداعي الحر لأفکار الخزاف والانسياق نحو حرية الفعل.
اقترب المنجز الخزفي الاوربي بأشکاله التجريدية الهندسية من المنحى التکعيبي من حيث (الفکرة والبناء الشکلي), حيث المفارقة القصدية للواقع والانفصال عنه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر العربية

    1. ابراهيم, زکريا: کانت والفلسفة النقدية, مکتبة مصر, القاهرة, ب.ت.
    2. ابراهيم, عبد الله: المطابقة والاختلاف (بحث في نقد المرتکزات الثقافية), المؤسسة العربية للنشر, بيروت, ط1, 2004.
    3. أمهز, محمود: التيارات الفنية المعاصرة, شرکة المطبوعات للتوزيع والنشر, بيروت, ط1, 1996.
    4. أمهز, محمود: التيارات الفنية المعاصرة, شرکة المطبوعات للتوزيع والطباعة, بيروت, ط1, 1996.
    5. باشلار, غاستون: فلسفة الرفض, ت: خليل أحمد خليل, دار الحداثة, بيروت, ط1, 1985.
    6. باونيس, آلان: الفن الاوربي الحديث , ت: فخري خليل, دار المأمون للترجمة, بغداد,  1990  .
    7. باونيس, آلان: الفن الاوربي الحديث, ت: فخري خليل, مراجعة: جبرا ابراهيم جبرا, دار المأمون للترجمة والنشر, بغداد, 1990.
    8. بروکر, بيتر: الحداثة ومابعد الحداثة, ت: عبد الوهاب علوي, منشورات المجتمع الثقافي, أبو ظبي, ط1, 1995.
    9. البسيوني, محمود: الفن الحديث رجاله مدارسه آثاره التربوية, دار المعارف, القاهرة, ط2, 1965.
    10. بورديو, بيار: أسباب عملية اعادة النظر في الفلسفة, ت: أنور مغيث, دار الازمنة الحديثة, بيروت, 1998.
    11. التريکي, فتحي: فلسفة الحداثة, مرکز الانماء القومي, بيروت, 1992.
    12. الجزائري, محمد: انتباهه الخزاف, مجلة الرواق, ع54, بغداد, 1979.
    13. حسين, قاسم: فن النحت بين التقليد والحداثة, وزارة الثقافة, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, ط1, 2013.
    14. خريسان, باسم علي: مابعد الحداثة – دراسة في المشروع الثقافي العربي, دار الفکر, سوريا, دمشق, ط1, 2006.
    15. خياط, يوسف: معجم المصطلحات العلمية والفنية, دار لسان العرب, بيروت, ب.ت.
    16. ديوي, جون: الفن خبرة, ت: زکريا ابراهيم, مراجعة: زکي نجيب محمود, القاهرة, 1963.
    17. الرازي, محمد بن أبي بکر بن عبد القادر: مختار الصحاح, دار الرسالة, الکويت, 1983.
    18. رياض, عبد الفتاح: التکوين في الفنون التشکيلية, دار النهضة العربية, القاهرة, ج1, 1974.
    19. ريد, هربرت: الفن والصناعة, ت: فتح الباب عبد الحليم, عالم الکتب, القاهرة, 1968.
    20. ريد, هربرت: النحت الحديث, ت: فخري خليل, مراجعة: جبر ابراهيم جبرا, دار المأمون للترجمة والنشر, بغداد, 1994.
    21. الزين, محمد شوقي: الازاحة والاحتمال – صفائح نقدية في الفلسفة الغربية, دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت, 2009.
    22. سانتيانا, جورج: الاحساس بالجمال, ت: محمد مصطفى بدوي, مکتبة الانجلو المصرية, القاهرة, ب.ت.
    23. ستولنتز, جيروم: النقد الفني, ت: فؤاد زکريا, مطبعة علي الشمس, القاهرة, 1974.
    24. سلون, رامان: النظرية الادبية المعاصرة, المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت, 1996.
    25. شاکر, عبد الحميد: عصر الصورة (السلبيات والايجابيات), سلسلة عالم المعرفة (311), الکويت, 2005.
    26. الشيخ, الطائري: مقاربات في الحداثة ومابعد الحداثة, دار الطليعة للطباعة والنشر, بيروت, ب.ت.
    27. العالي, عبد السلام بنعبد: أسس الفکر الفلسفي المعاصر – مجاوزة الميتافيزيقيا, دار توبقال للنشر, الدار البيضاء, المغرب, ط1, 1991.
    28. عبد حيدر, نجم وآخرون: دراسات في بنية الفن, دار مکتبة الرائد العلمية, عمان, الاردن, 2004.
    29. علوش, سعيد: معجم المصطلحات الادبية المعاصرة, دار الکتاب اللبناني, بيروت, لبنان, ط1, 1985.
    30. فيشر, آرنست: ضرورة الفن, ت: أسعد حليم , الهيئة المصرية للتأليف والنشر , 1971.
    31. کرم, يوسف: تاريخ الفلسفة الحديثة, دار المعارف, مصر, 1966.
    32. لجنة من العلماء والاکاديميين السوفيتيين: الموسوعة الفلسفية المختصرة, مکتبة الانجلو المصرية, القاهرة, 1963.
    33. مانغ, فيليب: جيل دولوز أو نسق المتعدد ,  ت: عبد العزيز بن عرفة , مرکز الانماء الحضاري , مطبعة عکرمة ,دمشق , سوريا ,2002.
    34. مدکور, ابراهيم: المعجم الفلسفي, الهيئة العامة لشؤون المطابع الاميرية, القاهرة, 1977.
    35. مسعود, جبران: رائد الطلاب, دار العلم للملايين, بيروت, ط, 1967.
    36. مصطفى, بدر الدين: حالة مابعد الحداثة الفلسفة والفن, الهيئة العامة لقصور الثقافة, القاهرة, ط1, 2013.
    37. هيکل: فکرة الجمال, ت: جورج طرابيشي, دار الطليعة, بيروت, د.ت.

    الرسائل والأطاريح

    1. البياتي, زينب کاظم صالح: التحولات الجمالية للتکوين الخزفي المعاصر, أطروحة دکتوراه غير منشورة, جامعة بغداد, کلية الفنون الجميلة, 2009.
    2. البياتي, زينب کاظم صالح: التحولات الجمالية للتکوين الخزفي المعاصر, اطروحة دکتوراه غير منشورة, جامعة بغداد, 2009.
    3. تراث, أمين عباس : نظام الاختلاف في الخزف المعاصر, اطروحة دکتوراه غير منشورة, جامعة بابل, کلية الفنون الجميلة, 2010.
    4. الخفاجي, أطياف علي نجم: اشکالية الهوية في الخزف العراقي المعاصر, اطروحة دکتوراه غير منشورة, جامعة بابل, کلية الفنون الجميلة, 2012.
    5. الربيعي, نبراس احمد جاسم: انظمة اشکال الخزف العربي المعاصر, اطروحة دکتوراه غير منشورة, جامعة بغداد, کلية الفنون الجميلة, 2004.
    6. الزبيدي, کاظم نوير کاظم: مفهوم الذاتي في الرسم الحديث, أطروحة دکتوراه, کلية الفنون الجميلة غير منشورة, جامعة بابل, 2002.
    7. السعدي, ابتسام ناجي کاظم: التداولية في الخزف العراقي المعاصر, اطروحة دکتوراه غير منشورة, جامعة بابل, کلية الفنون الجميلة, 2013.
    8. الطاهر, حيدر رؤوف سعيد: بنية المتخيل في الخزف المعاصر, اطروحة دکتوراه غير منشورة, جامعة بابل, کلية الفنون الجميلة, 2012.
    9. الطاهر, حيدر رؤوف سعيد: بنية المتخيل في الخزف المعاصر, اطروحة دکتوراه غير منشورة, جامعة بابل, کلية الفنون الجميلة, 2012.
    10. غانم, فاروق عبد الکاظم: تناسق التقنية والوعي الجمالي في اظهار الشکل الخزفي, اطروحة دکتوراه غير منشورة, جامعة بغداد, کلية الفنون الجميلة, 2013.
    11. الکناني, محمد: حدس الانجاز في البينية الابداعية في العلم والفن, اطروحة دکتوراه غير منشورة, کلية الفنون الجميلة, جامعة بغداد, 2004.
    12. الناصري, ثامر: الوحدة والتنوع في الخزف العراقي المعاصر, رسالة ماجستير منشورة, جامعة بغداد, کلية الفنون الجميلة, 2005.

    المصادر الأجنبية

    1. Groh mamn, Will:klee, New York: harryn, abrams. Int.
    2. Hornby, A.S.: Oxford Dictionary, Oxford University press, London, 1975.

    مواقع الانترنيت

    52. طارق, قصي: البنية الشکلية في الخزف: www.maqalaty.com,1/4/2013.