ملامح الهوية والاغتراب للنحت في الوطن العربي

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

يتعرض هذا البحث لدراسة مفردتين مهمتين ( الهوية و الاغتراب ) اللذين لهما عملهما المنفرد والمشترک في بناء شخصية الفرد بما في ذلک الفرد النحات ، وأن المتابعة لفن النحت في الوطن العربي تفترض دراسة هاتين المفردتين ودورهما في منجز النحاتين المعاصرين العرب ، لذا جاء هذا البحث الموسوم : ملامح الهوية والاغتراب للنحت في الوطن العربي بناءاً على هذه الأهمية للهوية والاغتراب وإشتغالاتهما في هذا النوع من الفن العربي ، وفق هيکلية البحث العلمي المتکون من: الفصل الأول الذي يهتم بمشکلة البحث وأهميته والحاجة إليه الى جانب هدف البحث المتجسد في بيان ملامح الهوية والاغتراب للنحت في الوطن العربي .
أما الفصل الثاني والمعنون بالإطار النظري يحوي : ( الهوية ، وأنواعها ) و (الهوية العربية مقوماتها وآليات تحقيقها فنياً) و(الاغتراب وأنواعه – البوادر الأولى للهوية والاغتراب في النحت العربي المعاصر) في حين سيکون الفصل الثالث مخصصاً لإجراءات البحث في وصف وتحليل لنماذج من الأعمال النحتية للنحاتين العرب المعاصرين .بهدف بلوغ هدف البحث وتحقيق نتائجه التي خصص الفصل الرابع لعرضها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    1. أليکس ميکشللي : الهوية ، ترجمة : د.علي وطفة، دار الوسيم للطباعة ،دمشق،1993.
    2. حسن حنفي حسين: الهوية ، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة، 2012.
    3. لزهر مساعدية : نظرية الاغتراب من المنظورين العربي والغربي ، دار الخلدونية ، الجزائر،2013.
    4. مجموعة مؤلفين :الهوية وقضاياها في الوعي العربي المعاصر، مرکز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 2013.
    5. محمود شاهين : الفن التشکيلي العربي المعاصر والتکنولوجيا،مجلة الحياة التشکيلية ،مجلة فصلية تعنى بفنون التشکيل وعلوم الفن،مديرية الفنون الجميلة ،ع101،وزارة الثقافة ، دمشق،2004.
    6. محمود شمال حسن:الشباب ومشکلة الاغتراب في المجتمع العربي ،دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 2008.
    7. مزيان وردية : الاغتراب الاجتماعي وتأثيره على الهوية الوطنية لدى الشباب الجزائري ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم العلوم الاجتماعية، معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية ،جامعة العقيد آکلي محند ، الجزائر،2012.
    8. ميمونة مناصرية : هوية المجتمع المحلي في مواجهة العولمة ،أطروحة دکتوراه غير منشورة، کلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، جامعة محمد خيضر، الجزائر ،2012.
    9. نذير الزيات : فن النحت ، دار دمشق للطباعة والنشر والتوزيع ،ط2، دمشق،2000.