جدلية الوظيفة و الجمال في تصاميم الابواب المنحوتة للفنان محمد غني حکمت

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

يتناول البحث الحالي دراسة (جدلية الوظيفة والجمال في الابواب المنحوتة للفنان محمد غني حکمت) في محاولة لإيجاد مقاربات بين البعد الوظيفي , وبين التجارب الفنية ذات المدى التعبيري عن الذات الانسانية وحيثياتها الدافعة للأبداع , اشتمل البحث على أربعة فصول, تناول الفصل الاول الاطار المنهجي للبحث, ويحتوي على مشکلة البحث التي تجسدت في سؤالين وهما: هل شکلت محفورات (محمد غني) جدلية بين الابعاد الوظيفية والبنى الجمالية التي  تحقق التواصل والاستمرارية مع المتلقي ؟ واذا کان الجدل حاصلا, فبأي کيفية جسد (محمد غني) اشکاله واسلوبه ومضامينه ؟ اما هدف البحث فقد تجلى: بالکشف جدلية الوظيفة والجمال في الابواب المنحوتة للفنان محمد غني حکمت.
اما الفصل الثاني الاطار النظري المباحث الاتية :-  مفهوم الجدلية - الوظيفة والجمال في الفن  - المراحل الأسلوبية في أعمال محمد غني حکمت -الابواب المنحوتة للفنان محمد غني حکمت وقد خرج الاطار النظري بجملة مؤشرات, اما الفصل الثالث فاشتمل على اجراءات البحث الذي حصر اطار مجتمع البحث وعينة البحث التي بلغت (3) نماذج من ابواب الفنان بأسلوب تحليل المحتوى , کذلک اداة البحث وتحليل عينة البحث من خلال مؤشرات الاطار النظري, وتضمن الفصل الرابع نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات , وکان من ابرز النتائج التي توصل اليها البحث ما يأتي:
1-      اعتمدت تصاميم الأبواب في بنائها الجمالي والوظيفي من خلال الدور الذي تؤديه وارتباطه بحاجات المجتمع وتکاملها مع مجال العمارة على التباينات في قيم العناصر البنائية داخل الفضاء التصميمي
2-      کان للحروف المقروءة وغير المقروءة دورا في تحقيق الجدلية تجسيدا لثقافة الفنان ومقدرته على استلهام الحرف المسماري والعربي على حد سواء من خلال تعامل الفنان مع السطوح النحتية البارزة والغائرة والکتل الناتئة والحزوز وتألفه مع قوانين الضوء على تلک السطوح .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    ابن منظور : لسان العرب، ج13 ، المؤسسة المصرية للتأليف والأنباء والنشر، مطبعة توماس، القاهرة
2-     التوقة، إيهاب محمد : الحرکة الحديثة في العمارة، رسالة ماجستير، کلية الهندسة، جامعة بغداد ، 1994
3-    توملينسون, جون  : ، العولمة والثقافة ، ترجمة إيهاب عبد الرحيم ، عالم المعرفة ، عدد ٣٥٤ ، الکويت, ٢٠٠٨.
4-    جماعة من کبار اللغويين : المعجم العربي الأساس ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والإعلام ،
5-    الرازي ، محمد بن أبي بکر عبد القادر : مختار الصحاح ، دار الکتاب العربي ، بيروت ، 1981
6-    ريد، هربرت: الفن والمجتمع، ت، فتح الباب عبد الحليم، ب د , 1954.
7-        سامي  , عرفان : نظرية الوظيفية في العمارة ، دار المعارف بمصر ، ط2 ، القاهرة ، 1966
8-        سکوت ، روبرت جيلام : أسس التصميم ، ت :محمد محمود يوسف ، دار النهضة ، القاهرة 
9-        الصراف , عباس : جواد سليم , وزارة الثقافة والإعلام , مديرية الثقافة العامة , السلسلة العامة (12) , 1972
10-  صليبيا , جميل: المعجم الفلسفي، ج1، دار الکتاب العربي، بيروت، 1982.
11-  الطريحي , فخر الدين: تفسير غريب القران، تحقيق وتعليق: محمد کاظم الطريحي، منشورات اهدي، قم ب.ت.
12-  عبد الامير , عاصم : ابواب النحات العراقي محمد غني , سلسلة ابداعات فنية ’ دار الاديب للصحافة والنشر , مطابع دار الاديب, عمان – اردن , 2008
13-       غني , محمد : محمد غني , مطبعة الأديب البغدادية المحدودة , بغداد , 1994
14-   کرم , يوسف: تاريخ الفلسفة اليونانية، لبنان، دار القلم، الطبعة الاولى، 1977م
15-  کريسون , اندرية واميل برهييه: هيغل ، ترجمة: احمد کوي، بيروت: دار بيروت للطباعة والنشر،1955.
16-    الموسوعة العربية الميسرة. مصر: الدار الوطنية للطباعة والنشر، ب ت، 
17-  محمد, نصيف جاسم: مدخل في التصميم الإعلاني، وزارة الثقافة والأعلام، بغداد 2001
18-  الموسوعة الفلسفية المختصرة. نقلها الى العربية: جلال العشري وعبد الرشيد صادق. أشراف: زکي نجيب محمود. مصر: مکتبة الانجلو المصرية، 1983. 
19-    الموسوعة العربية الميسرة: أشراف :محمد شفين غربال. دار العربية. مصر: مؤسسة فرانکلين للطباعة والنشر، 1965،
20-  هيفل. مختارات(2). ترجمة: الياس مرقص، بيروت: دار الطليعة، الطبعة الاولى، 1978،   
   المجلات والدوريات
21-برس , اوبرنت : تأثرت بجواد سليم فکريا فقط , في : جريدة الثورة , العدد (1523) , في 3/8/1973,
22- الربيعي , شوکت : النحات محمد غني حکمت , في : جريدة کل شيء , بغداد : العدد 34 ,شباط 1965
23-محاضرة في المجمع العلمي العراقي , في 13/ 9 /1999 للفنان محمد غني حکمت بعنوان ( تجربتي مع النحت )
الرسائل و الأطاريح
24- الربيعي، عباس جاسم: الشکل والحرکة والعلاقات الناتجة، أطروحة دکتوراه، کلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد،  1999 .
    الملاحق  (نماذج العينة)