تحول الأسلوب البصري في ظل المتغيرات التکنولوجية وتأثيرها علي بنية التصوير المعاصر

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

     لقد تنوعت الاساليب البصرية في العمل التصويري من الأعتماد علي التعبير و الحدس لخلق قانون بصري و اسلوبي ذو منطق جمالي متعدد الرؤي وذلک طبقا لمفاهيم الفن التي صاحبت تطور الاساليب الفنية علي مدار عقود ، و في ضوء التطورات المتلاحقة علي البناء الاسلوبي و التناول الفني للاعمال الفنية و تخطيها الحدود الجمالية و البنائية للأساليب الفنية التي لم تتعدي کل من (الاسلوب الطبيعي او الواقعي ،الخيالي ، التعبيري و الاسلوب التجريدي ) تباينت اختلافاتها طبقا الي اعتماد الفنان علي تفسيراته سواء ان اعتمدت علي الأستلهام للطبيعة او من وحي الخيال او استخدامه لأحاسيسه الداخلية او استجابته بين العلاقات البحتة للخطوط و المساحات و الالوان بحيث تنفصل عن الواقع و تکون مغايرة في الشکل و اللون او التوافق مع النموذج الحي في التکوين الداخلي الغير مرئي بخلاف الشکل الظاهري .
وبتباين قواعد البنية التصويرية للوحة ما بين المحافظة علي التوازن ووحدة الموضوع و الايقاع و شد الانتباه بتداخل العناصر و التأمل ،تعدد الاسلوب التقني و تنوع الفضاء البصري بمحددات للعمل الفني التصويري .
     وبانتقال الفن المعاصر الي الحقبة التکنولوجية  أصبح الفن المعاصر يتعامل مع المستويات الباطنية الخفية و المشفرة لعلاقات موضوعات الفن و ربطها بالحياة اليومية و بالتاريخ اليومي و المنطق البصري ، بل ساهمت علاقات الفن المعاصر المتعددة المداخل و الفرضيات البصرية و الفکرية  بالتقنيات الحديثة مثل الرقمنة و الطباعة الإلکترونية وبالعلوم التقنية و التجريبية ، في تلاشي الحدود بين کل الأجناس الإبداعية، مما زاد من تفسير مفهوم الخصوصية لبنائية العمل الفني الخالص مما جعل الأعمال الفنية المعاصرة الهجينة سمة من سمات الحداثة و المعاصرة في البنية البصرية للفن ، فظهرت  ما بين أبحاثا نفيسة لتجارب ذاتية او تجارب علمية وتقنية مما حرر الفن و جرده من مفاهيم المادة و الشکل الي مفاهيم بصرية مرقمة ومعقلنة حولت من البنية البصرية للعمل التصويري الي منطق تجريبي فکري ابداعي و مع اتساع المفاهيم البصرية و ارتباطها بالمتغيرات العصرية تحول الشکل العاکس لمجال الروية و المثيرات من دلالات تعبيرية و منطق تقني و فکري ووحدة نسق بنائي للابتکار اعمال تصويرية الي المفاهيم التي  خصت التفاعل ما بين الفکر و التقنية في ما بعد الحداثة لتعيد تشکيل بنية الفراغ التصويري الي مفاهيم رقمية و تعددية تعتمد علي مبدأ التجانس و الاندماج في ضوء ضوابط تکنولوجية واصطناعية عملت علي تغيير بنية التصوير المعاصر .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
1 - حسني إيناس :"التلامس الحضاري الأوروبي " – سلسلة عالم المعرفة العدد 366، الکويت، أغسطس 2009، ص 119.
 2 - نبيل علي، المرجع المذکور، ص8.
Lévy Pierre, Cyberculture (Rapport au conseil de lEurope), Ed. Odile Jacob, Paris, 1997 p173.
4 - Duguet (Anne-Marie), Déjouer l’image, créations électroniques et numériques, Critiques d’Art, éditions Jacqueline Chambon, Nîmes, Mai 2002, p.128.
‘Un aspect essentiel de telles œuvres est la nature souvent collective de leur production’
 5 - Duguet (Anne-Marie),Ibid, p.128 .
‘La collaboration entre artistes venant de champs différents se multiplie au début des années 60 et particulièrement aux Etats-Unis autour de la nouvelle danse et du Happening, ainsi qu’aux travers de projets impliquant de diverses manières les technologies’.
6 - Deleuze Gilles, Différence et répétition, Ed. Minuit, Paris, 1968 p.26 .
S Robert Milton Ernest Rauschenberg, (1925/2008) est un artiste plasticien américain. Il appartient au movement Neo – Dada est le précurseur du Pop Art: ses réalisations vont de la peinture à la gravure, en passant par la photographie, la chorégraphie et la musique.
7 - Paul Ardenne; l’âge de l’art contemporain une histoire des arts plastiques à la fin 20 siécle, Edition du Regard 14, Paris 1997 p.243.
"Les installations sonores de Max Neuhaus , consistant le plus souvent en la diffusion d’un bruit de basse fréquence au moyen d’appareils électriques et électroniques. Sculpture sonore ? Evocation de la forme-limite ? Procédure relevant en priorité d’une volonté d’intervention ? “
8 - Paul Ardenne; l’âge de l’art contemporain une histoire des arts plastiques à la fin 20 siécle, Edition du Regard 14, Paris 1997 p 262.
11ème à tout vent  dèsigne un type d’images qui appelle fondamentalement pour exister l’intervention du public. Le soufflé du spectateur fait partie de l’image, il lui est nècessaire comme la lumière sur un tableau, comme l’interprète pour la partitionmusicale”. Boissier (Jean-Louis), l’interactivitè comme perspective, publiè dans les traverses de l’image, Art et literature, Citè in: Annick Bureaud, Les basiques: Art multimedia, Lèonardo olats et Annick Bureaud, Avril 2004, Citè in : http://www.olats.org/livresetudes/basiques/6_basiques.php
12 - Couchot et Hillaire ; l’art numerique comment la technologie vent au monde de l’art ; Edition Flammarion, Paris 2003, p 25