"تخطيط الحملات الإعلانية المعاصرة بين الفلسفة الرمزية والإبداع البصري الرقمي" "Planning Contemporary Advertising Campaigns between Symbolic Philosophy and Digital Visual Innovation"

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

     لقد شکلت التقنية الرقمية قوام الحياة اليومية للأفراد فى هذا العصر (وﺇن ﺇختلفت من مکان إلى آخر، ومن دولة إلى أخرى) ، فأصبحت "المعرفة" تقود إلى الثروة والتحديث من خلال "الإبداع" و"اﻹبتکار" سواء في المشروعات الإقتصادية أو الثقافية . وقد تجددت الثقافة فعلا من خلال الإبداع الرقمي . فکل ما ننتجه من أعمال إبداعية وکيف ننتجه ونوزعه ونستهلکه ونستمتع به ، يتحول ويتجدد على أثر التکنولوجيا الرقمية . والإنترنت خشبة مسرح وسعها وسع العالم . وعليها يجد المبدع من الفرص ما لا يعد ولا يحصى . فلنسترجع معاً کيف تطور الإبداع على مدى العصور وتفاعل المبدع وفنان الأداء مع جماهيره . ولنذکر کيف أن ذلک التواصل کان على مسافة السمع. أما الآن وقد عم الإنترنت عمومه فقد صار العالم بأسره جمهوراً واحداً. وهذه فرصة ثقافية وإقتصادية ما بعدها فرصة. وبوجود علاقة ثلاثية بين الإعلان والفن والتطور التکنولوجي نجد أنه بتوظيف مفاهيم الفلسفه الرمزيه وتحويلها إلى عملية تطبيقية فى مجال الإبداع البصرى الرقمي والإنفتاح على نظم إبداعية جديدة  للتوصل لحلول لتخطيط الحملات الإعلانية المعاصرة بشکل يتلائم مع الطاقة الذهنية للمتلقي .

نقاط رئيسية

  •  الفلسفة الرمزية :هى الفلسفة التى تهتم بمناهج توظيف دلالاتالأشکال ، أوالتعبير عن الأفکار والعواطف ، ليس بوصفها مباشرة ولکن بالتلميح إليها بإعادة خلقها في ذهن المتلقي من خلال إستخدام رموز غير مشروحة .
  •  لطاقة الذهنية : هى محصلة النمو العقلى والفکرى والخبرات والتجارب ... إلخ لتتفاعل معاً فى مواقف التواصل والإبداع فهى مقدرة ذهن الشخص للتفسير والإدراک للتفاعل وعمل نشاط خارجى.
  •  الإعلان الرقمي :هو الإعلان الذي ينشر عبر الإنترنت أو أى وسائط رقمية ويهدف إلى الترويج لمنتج أو تسويق خدمة أو دعاية لموقع إلکتروني أو غيره.
  • الإبداع البصري الرقمي :هو النشاط الذهنى الذى يحرک مجموع الفنون البصرية التي تولدت مع توظيف التکنولوجيا ، ولم تکن موجودة قبل ذلک ، أو تطورت من أشکال قديمة ، ولکنها إتخذت مع إستخدام التکنولوجيا الرقمية صوراً جديدة في الإنتاج والتلقي .

الموضوعات الرئيسية


الکتب العلمية:
1) طلعت أسعد : الإتصالات التسويقية المتکاملة – دار الفجر للوزيع والنشر – الطبعه الرابعة - ص76.
2) عبد الحميد بسيوني : الذکاء الإصطناعي للکمبيوتر ومقدمة برولوج – دار النشر للجامعات المصرية – الطبعة الأولي – مصر 1994م.
3) علي الشريف : الإدارة المعاصرة – الدار الجامعية – مصر 2000م – ص339.
4) کاظم مؤنس : جماليات لغة الخطاب البصرى – جداراً للکتاب العالمى – عالم الکتب الحديث – عمان – الأردن – 2006م.
5) محمود إبراقن وأحمد بن مرسلى : التحليل السيميولوجى – ديوان المطبوعات الجامعية – الجزائر – 1990م.
6) محمود بسيوني:  أسرار الفن التشکيلي - عالم الکتب - 1988م.
7) نهاد صليحة : المدارس المسرحية المعاصرة – المکتبة الثقافية – 1986م.
8) نور برت وينز : (السيبرنطيقا التحکم والإتصال فى الحيوان والآلة)- الطبعة الثانية- کمبردج ماس 1948- 1961م.
الرسائل العلمية:
أولاً: رسائل الماجستير:
9) أمينة محمد علي نوار المصري : جمالية الرمز في فنون الحداثة وما بعد الحداثة – رسالة ماجستير - کلية التربية الفنية -جامعة حلوان – 2004م.
10) سارة جمال عبد القادر:  دور الواقع الإفتراضي في بناء الأفکار الإعلانية – رسالة ماجيستير - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2015م.
ثانياً: رسائل الدکتوراه:
11) عبير إبراهيم عزى : إتجاهات المعلنين نحو تطبيق آليات التسويق الإلکترونى وأثرها فى تحقيق المزايا التنافسية – رسالة دکتوراه – کلية الآداب – جامعة حلوان – 2012م.
12) لمياء عبد الکريم قاسم : دلالات التصميم الجرافيکى فى تصميم إعلانات التليفزيون المقدمة للطفل المصرى – رسالة دکتوراه – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2001م.
13) محمد حسين علي محمود الصبان : النسق الجمالي والمداخل المفاهيمية للإعلان في الفن المصري القديم – رسالة دکتوراه – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2004م.
14) هبه أمير أحمد : الأبعاد الفلسفية للفنون ما بعد الحداثة وتطبيقاتها لتجسيد الواقع الإفتراضى فى الإعلان المعاصر – رسالة دکتوراه – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2009م.
15) هدى عثمان محمد : رؤية معاصرة للفلسفة الرمزية فى تصميم الإعلان الحديث – رسالة دکتوراه – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2012م.
ثالثاً: الأبحاث العلمية:
16) أمينة عادل / هبة محمد: الشبکات الإجتماعية وتأثيرها على الأخصائى والمکتبة (دراسة شاملة للتواجد والإستخدام لموقع الفيسبوک) – بحث مقدم للجمعية المصرية للمکتبات والمعلومات للمشارکة فى المؤتمر الثالث عشر لأخصائى المکتبات والمعلومات بجامعة حلوان فى الفترة ما بين 5-7 يوليو – 2009م
17) محمد يسرى عبد الغنى/ عبد النبى أبو المجد / محمد عبد الحميد محمد : دور العوامل الأرجونوميکية والبيئية فى إبتکار وتصميم الرموز والعلامات المرئية للمنتجات الهندسية – فى (الفنون التطبيقية بين التطوير والإبتکار فى تصميم المنتج بالوطن العربى) – المؤتمر العلمى لکلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2002م.
المراجع الأجنبية:
18) Daniel Chandler: (Semiotics: The Basics) – 2nd edition – Taylor & francis Group – London – 2007.
19) Golob, Thomas F. and Amelia C. Regan (2001) “Impact of Information Technology on Personal Travel and Commercial Vehicle Operation: Research Challenge & Opportunities”. Transportation Research, 9.
20) Shar Vanboskrik and Emily Riley – The Future of Interactive Marketing – Forrester Research, Inc – U.S.A – 2011.
21) Willman R.E – Visual Communication – Englewood Cliffs.w.g – educational technology publication. USA. 1993.
مواقع الإنترنت: