استخدامات الخط العربي وأثره النفعي والجمالي

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

 شرفت اللغة العربية من بين اللغات العالمية بأنها اللغة التي أنزل الله بها القرآن الکريم على محمـد صلى اللـه عليه وسلم وبأنها لغة أهل الجنة ، وقد انتشرت هذه اللغة  و أضحت لغة التداول ونقل العلوم والمعرفة بين الناس منذ انتشار الفتوحات الإسلامية للمسلمين والمعاهدين  لهم في الأمصار والدويلات الإسلامية .
لقد مر الخط العربي بمراحل تدرجه إلى أن اتخذ أشکاله النهائية الجميلة ، وتنوعت الخطوط فظهر منها :الخط الکوفي والنسخ والرقعة والثلث والديواني والإجازة والفارسي والمغربي والأندلسي وغيرها .
ولم يقف استعمال هذه الأنواع عند الکتابة بل اتخذت فنا تشکيليا بديعا بهر به الذين اطلعوا
عليه ، وعدوه فنا من أبرز الفنون التشکيلية في الحضارة العربية الإسلامية ([1]) .
وإن تعددت أنماط الخطوط العربية جعل هذا الفن من أغنى مظاهر الإبداع ، فلسنا نرى في فن التصوير مثلا ما يضاهي الخط العربي أنماط التصوير في تنوع أساليبه و أشکاله ، فلقد استوعب الخط العربي أنماط التصوير من واقعية والتبعية وتعبيرية ورمزية وتجاوزها إلى أشکال أخرى جعلته يدخل مباشرة في بنيته فنونا أخرى کالعمارة والرقص والموسيقى والفنون الشعبية .
  وللکتابة العربية وحروفها ميزة جمالية تتجلى في العبقرية المفکرة واليد المرنة والقدرة على الإبتکار والإبداع مما يمنح الحروف جمالا ، وکذلک فإن للخط العربي شأنا کبيرا في الزخرفة بلغت درجات عليا من التحسين والتجويد لها قواعد تتخذ أساسا لتعلمه و أصلا تبنى  على أساسه الحروف ([2]) .
فالخط العربي بتشکلاته وجماليته يعانق الفنون الأخلاقية المتعددة بل نستطيع القول أن " جميع الفنون الإسلامية خط " ([3]) .
ويقوم الباحث بعمل دراسة ترکز على التعريف بأنواع الخطوط العربية وأکثرها استخداما في الأعمال الفنية والجمالية وتبيان طرق المنفعة في استخدامها في مجتمعاتنا و في حياتنا اليومية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] - ابراهيم جمعه : دراسة في تطور الکتابات الکوفية على الأحجار في مصر في القرون الخمسة الأولى للهجرة ، القاهرة : المطبعة العالمية ، 1969 .
2- حسن الباشا: موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية ، الجزء الثالث ، بيروت : أوراق شرقية للطباعة والنشر، 1999 .
3 -  سمير غنوم : جمالية الخط العربي وتأثيره في العمارة وإغناء الفراغ الداخلي ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية ، العدد الثاني ، 2014 .
4- صبحي الشاروني : الحرف العربي في التصوير الحديث وأصوله في التراث ، مجلة فکر وفن ، سويسرا : دار ألبرت تايلا للنشر ، العدد (33) ، 1979 .
5 - عبدالباسط علي راوي : الخط العربي نشأته تطوره قواعده خط الثلث والنسخ ، الإسکندرية : منشأة المعارف ، 1992 .
6 - عبدالحميد عامر عبدالعزيز : الأثر الجمالي لتوظيف الخط العربي في تصميم الأسطح الخزفية ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، ، العدد (3) ، 2016 .    
7 - عبد المحسن حسين عبد الرضا شيشتر: الوظيفةالزخرفيةللحرفالعربيکمدخلتجريبيلتدريسالتصميمفيالتربيةالفنية ، رسالة ماجستير ، التربية الفنية ، جامعة حلوان، 1987.
8- عبد المنعم خيري العاني : تصميمبرنامجللإبداعفيالخطالعربيالکوفي، أطروحة دکتوراه ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد ، 1995 .
9 - عفيف الهنسي : علم الخط الرسوم ، دمشق : دار الشرق للطباعة والنشر ، 2004 .
10 - فاديه محمـد هشام :  جماليات الخط العربي بين الأصالة والمعاصرة وتطبيقاته في النسيج ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، العدد (5) ،2017 .
11- فوزي سالم عفيفي : نشأةوتطورالکتابةالخطيةالعربيةودورهاالثقافيوالاجتماعي ، الکويت:  وکالة المطبوعات ، 1980 .
12- محمـد طاهر الکردي : تاريخالخطالعربيوآدابه ، القاهرة:  مکتبة دار الهلال، 1939 .
13 - محمود شکري الجبوري : بحوث ومقالات في الخط العربي ، دمشق : دار الشرق للطباعة والنشر ، 2005 .
14 - مروة السيد ابراهيم أبوالإسعاد : الخط العربي کمفردة جمالية تشکيلية في تصميم طباعة من خلال اتجاهات الموضة العالمية ، المجلة العالمية للتصميم ، العدد 6 (3) ، 2016 .
15- ناجي زين الدين : مصورالخطالعربى ،  بغداد:  مکتبة النهضة ، 1968 .
16- هشام ابراهيم عزالدين : تطبيقات الخط العربي في التصميم الداخلي الحديث ، مجلة العلوم الإنسانية ، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجية ، کلية الفنون ، مجلد 18 (1) ، مارس 2017 .  
17- يحي وهيب الجبوري :الخطوالکتابةفيالحضارةالعربية ، بيروت:  دار الغرب الاسلامي ، 1994 .