دور التربية الفنية في التوعية بمشکلة العنف ضد الأطفال في المدارس (المرحلة الابتدائية) بمحافظة الجهراء في الکويت من وجهة نظر معلمي التربية الفنية

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

الملخص :
هدف البحث إلى تعرف دور التربية الفنية في التوعية بمشکلة العنف ضد الأطفال في المدارس (المرحلة الابتدائية) بمحافظة الجهراء ومتطلبات تطويره من وجهة نظر معلمي التربية الفنية، وتعرف الفروق بين إجابات المعلمين تبعاً لمتغيرات البحث: (سنوات الخبرة ، المؤهل العلمي). واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث (80) معلماً ومعلمة تربية فنية في محافظة الجهراء، وقام الباحث ببناء أداة استبانة مکونة من (40) بنداً موزعة على بعدين، ومن أهم النتائج:
-     بينت النتائج أن قيمة المتوسط للبعد الأول، وهو دور التربية الفنية في التوعية بمشکلة العنف ضد الأطفال (1.77)، وهي تقع ضمن التقدير المتوسط مما يدل على وجود حاجة لتطوير دور التربية الفنية في التوعية بمشکلة العنف ضد الأطفال.
-     بينت النتائج أن قيمة المتوسط للبعد الثاني، وهو متطلبات التربية الفنية للتوعية بمشکلة العنف ضد الأطفال (2.77) وهي تقع ضمن التقدير المرتفع مما يدل على وجود حاجة کبيرة إلى متطلبات تطوير دور التربية الفنية في التوعية بمشکلة العنف ضد الأطفال.
-     لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات المعلمين على استبانة البحث تعزى إلى متغير المؤهل العلمي.
 

الكلمات الرئيسية


ـ قائمة المراجع:
-        إيواي، کاوري. (2002). أثر تعليم الفنون في حياة الطفل. (ترجمة أحمد عطية). مجلة مستقبليات. مجلد ٣٢(2). 511-526.
-        الخوالدة، محمود، والترتوري، محمد. (٢٠٠٦). التربية الجمالية/علم نفس الجمال. عمان: دار الشروق.
-        دويدار، عبد الفتاح. (2006). المرجع في مناهج البحث في علم النفس وفنيات کتابة البحث العلمي. ط4. مصر: دار المعرفة الجامعية.
-        الزهراني، بندر. (2010). دور الدورات التدريبية في تطوير المهارات التدريسية لمعلمي التربية الفنية من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودية.
-        الزهراني، محمد بن غرم الله محمد .(2005ـ). دور المعارض المدرسية في إنماء التذوق الفني لدى التلاميذ في مرحلة التعليم العام (المرحلة المتوسطة). رسالة ماجستير. جامعة أم القرى. کلية التربية.جدة. السعودية.
-        سيوليتيين، داليا. (٢٠٠٢). أساليب فعالة في تعليم الفنون في ليتوانيا.(ترجمة سعاد الطويل). مجلة مستقبليات. مجلد ٣٢ (2)، 560-573.
-        عامر، سهام بدر الدين .(2011). العلاقة بين التوافق النفسي والعنف الأسري وطرق التعبير عنه. ورقة بحثية مقدمة للمؤتمر العلمي العاشر والدولي الثالث تحت عنوان :التربية الفنية ومواجهة العنف(5-6/4/2011). کلية التربية الفنية. جامعة حلوان. مصر.
-        العدوي،أسامة. (2008). دور مديري المدارس تجاه الحد من ظاهرة العنف لدى طلبة الثانوية بمحافظات غزة وسبل تفعيله من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية. غزة. 
-        فادن، سميرة. (2003). أثر الإشراف التربوي على أداء معلمات التربية الفنية وانعکاسه على التربية الفنية. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودية.
-        کيفي، عدنان.(1999). العنف في المدارس لا بد من عقد عمل. مجلة المعرفة. العدد (54). 154-155.
-        موسى، رشاد، والعايش، زينب (2009) سيکولوجية العنف ضد الأطفال. القاهرة: عالم الکتب.
 
-   Ahn, Park hyeri. (2003). Instructional Use of the Internet by high school art teachers in Missouri- PhD. University of Missouri – Columbia. DAI-a.
-   Jensen, E . (2001).Arts with the Brain in Mind, Association for Supervision and Curriculum Development, Alexandria, VA.
-   Keneth, E., Tommy, S. (1996). A survey of art Teachers Needs. School of Art & Sculpting, 92(4), U.S.A.
-   Luehrman, mick. (2003). Art Experiencies and Attitudess twards art Education: adescriptive study of Missouri public school principals. Studies in Art Education, volume 43, issue3; National Art Association, teston.