خامات النهو والتشطيب ودورها في حماية الفراغات الداخلية والخارجية من التأثيرات الجوية The Finishing Materials and their Role in Protecting the Indoor and Outdoor Spaces from the Climatic Impact

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

ملخص البحث:
        شهدت صناعة خامات النهو والتشطيب طفرة کبيرة في العقود الأخيرة، تهدف إلي إنتاج خامات جديدة لها خصائص فيزيائية معينة تؤهلها للقيام بوظيفتها علي أکمل وجه ولأطول مدي زمني ممکن دون أن تتغير صفاتها الشکلية أو تتأثر وظيفتها بحدوث تلفيات تقلل من کفاءتهاP ومن المعروف صعوبة التحکم في المؤثرات الجوية التي تعد من أکثر العوامل تأثيراً علي کل من التشطيبات الداخلية والخارجية، حيث أنها تخضع للظروف المناخية للإقليم الذي تقع فيه المباني. هذه المؤثرات الجوية لا يمکن عزلها عن الأسطح لأنها محمولة في الهواء الموجود داخل الفراغ والمحيط به من کل اتجاه. ومن ثم فإن التحکم في شدة الرياح وسرعتها ودرجة تشبع الهواء بالرطوبة الجوية أو بالملوحة وغيرها من العوامل يشکل تهديداً حقيقياً لسلامة کل من التشطيبات الداخلية والخارجية المعرضة باستمرار لهذه المؤثرات ؛ ولهذه الأسباب اتجه الباحثون في الجامعات والخبراء في کبري شرکات انتاج خامات النهو والتشطيب نحو ابتکار خامات جديدة مصممة خصيصاً لتلائم طبيعة الظروف الجوية المختلفة، حتي تحتفظ المباني داخلياً وخارجياً بمظهرها اللائق لأطول فترة ممکنة؛ يلقي البحث الضوء علي أبرز الخامات والمعالجات التي توصلت اليها التکنولوجيا الحديثة في مجال النهو والتشطيب لفراغات الييئات الساحلية، فيما يخص تشطيبات الفراغات الداخلية وکذلک الفراغات المکشوفة التي تتعرض بشکل مباشر للمؤثرات الجوية الساحلية، مشيراً إلي إمکانية الاستفادة من التکنولوجيا الحديثة في تحقيق الاستدامة والحفاظ علي الموارد البيئية التي هي من أهم مبادئ التصميم المعاصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 References
1-      Christopher JonesCoastal Construction Manual, Vol. 2, Principles and Practices of Planning, Siting, Designing, Constructing, and Maintaining Buildings in Coastal Areas, Edition 4- DIANE Publishing- 2011
2-      Olaf C. G. Adan, Robert A. Samson- Fundamentals of Mold Growth in Indoor Environments and Strategies for Healthy Living- Springer Science & Business Media- 2011.
3-      Simon Roberts, Nicolò Guariento , Building Integrated Photovoltaics
A Handbook, Birkhäuser Basel, 2009.
4-      Yvonne Dean- Materials Technology- Routledge- 2016.
 
Bibliography:
5-      J.M.P.Q. Delgado, Vasco Peixoto de de Freitas- Durability of Building Materials and Components- Springer Science & Business Media- 2013.
6-      Lloyd H. Hihara & others- Environmental Degradation of Advanced and Traditional Engineering Materials- CRC Press- 2013.
7-      Torben Dahl - Climate and Architecture- Routledge- 2009.
1-   المراجع العربية:
2-   دليل مجموعة شرکات کيماويات البناء الحديث CMB group.
3-   دليل منتجات شرکة يوتن Jotun  للدهانات.
4-    محمود مدکور منقول- أعمال التشطيب – المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني- المملکة العربية السعودبة- 2016
مواقع الانترنت:          
-             https://www.ynabeea-pvc.com/newpage2