الاسهامات التى قدمتها التکنولوجيا للفن التفاعلي وأثر ذلک على الابداع الفنى.

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

کل الدلائل تشير بأننا نعيش عصراً تکنولوجياً معلوماتياً فائقا، بما نلمسه أو نشاهده, أو بما نسمع أو نقرأ عنه ، وبالتأکيد إن هذه التقنيات التکنولوجية أخذت تعبر مجالاتها العملية التقليدية  لتعم کل المجالات بما فيها الفنون بکل أنواعها.
والفن التفاعلي هو شکل من أشکال الفنون والذى کان للتطور التکنولوجي دور کبير فى تطوره، ولقد لعب الکمبيوتر دوراً کبيراً فى مساعده هذا النوع من الفن على تقديم افکاراً جديدة ومختلفة عن ما هو متعارف عليه ، ويعتبر التفاعل فيما بين المبدع وجمهوره هو الرکيزة الأساسية للفن التفاعلي ويدعم هذا التفاعل التکنولوجياً وما تقدمه لمساعده الفنان فى عرض افکاره التفاعلية .
أنها المبادئ التي يقوم عليها «الفن التفاعلي»، أو کما يسمى أيضا بـ«الفن الإجتماعي» أو «التساهمي». بأن عملية الإبداع يجب أن تخرج من إطارها التقليدي، وأن على الفنان أن يشرک جمهوره معه فى العمل الفنى مستعيناً فى ذلک بالتطور التکنولوجي، وغاية الفنان فى هذا التفاعل هو تقوية الروابط الإجتماعية بين مختلف أفراد المجتمع حيث يصبح فيها المواطن البسيط قادراً على المساهمة في صنع الحدث الثقافي، فتزول الهوة التي تفصله عن المبدع الذي تعود العيش في أبراج عالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربية

    •   کولنجوود، روبن . ترجمة : محمود، د.أحمد .مبادئ الفن . القاهرة : الهيئة المصرية العامة للکتاب ، 2001م .
    •  البسيونى، د.محمود. الفن فى القرن العشرين .القاهرة الهيئة المصرية العامة للکتاب 2001م.
    •  جريدة العرب الدولية  (الشرق الاوسط) مقال بعنوان: (الفن التفاعلى يکسر الحواجز بين الجمهور والمبدعين ). الاحد 31يوليو، 2011م-العدد 11933-ص 16.
    •  شاکر عبد الحميد،(افاق الفنون البصرية وعبقرية الادراک"، دار العين، القاهرة، طبعة أولى، 2007م. 

    المواقع الألکترونية