التقنيات الحديثة في أعمال الفنانة منى حاطوم

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

       الفن المُرکب أو ما يسمى الفن الإنشائي، وهو استخدام مواد مختلفة سواء جاهزة الصنع من حياتنا اليومية أو أي مواد طبيعية أخرى، يکاد يکون غريباً على الساحة الفنية في العالم العربي، وما زال التساؤل قائماً عن المغزى من إقحام هذه التقنيات والخامات في الفنون البصرية المعاصرة، وهذا يعود لعدة أسباب منها غياب وتحديث الخطاب الفني المعاصر، ومتابعة ما يجري من تطور متسارع في الفنون البصرية على الساحة العالمية.
      تنتمي حاطوم في أعمالها وفکرها الفني إلى ما اصطلح على تسميته بالتقليصية، وهى احدى اتجاهات ما بعد الحداثة التي تتبنى فکرة الاختزال والاختصار في العمل الفني، وتقليص استخدام الأشياء والمواد وتجسيد العمل الفني بالخامة الأبسط والأکثر ملائمة، وتحمل طاقة تعبيرية مُجسّدة ومليئة بالأفکار المراد التعبير عنها، فهذا المذهب يدعو إلى إطالة التأمل في العمل الفني البسيط شکلياً والذي يُعبّر بالمقابل عن مضامين إنسانية وأفکار عميقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
مراجع البحث
جون بيرغر، بيکاسو، نجاحه واخفاقاته، ترجمة فايز الصياغ، المنظمة العربية للترجمة، توزيع مرکز دراسات الوحدة العربية، 2010م.
1
جون ديوي، الفن خبرة، ترجمة زکريا ابراهيم، دار النهضة العربية، القاهرة، 1963م.
2.
عاطف أبو سيف، مجلة الشعراء ، فصلية ثقافية تصدر عن بيت الشعر، فلسطين، المحرر المسؤول المتوکل طه، مقال "منى حاطوم الغريبة في حصار جديد"، رام الله العدد 13، عام 2000م.
3.
عادل ثروت، العمل الفني المرکب وفن التجهيز في الفراغ، الهيئة العامة لقصور الثقافة، آفاق الفن التشکيلي 29، 2014م.
4.
فاسيلي کاندنسکي، الروحانية في الفن، تعريب فهمي بدوي، تقديم محمود بقشيش، تعقيب وملاحظات صبحي الشاروني، دراسات في نقد الفنون الجميلة، الجمعية المصرية للنقاد بالتعاون مع الهيئة العامة للکتاب، الکتاب الثامن 1994م.
5.
کاترين مييه، الفن المعاصر، ترجمة رواية صادق، دار شرقيات، الطبعة الأولى، 2002م.
6.
منى حاطوم، دارة الفنون – مؤسسة خالد شومان، الأردن، 2009م.
7.
موقع قناة الجزيرة الفضائية القطرية، ارشيف برنامج موعد في المهجر.  http://www.aljazeera.net
8.