الفن الرقمي وتأثيره على تقديم تجارب جمالية فريدة في ألعاب الفيديو Digital art and its impact on delivering unique aesthetic experiences in video games

نوع المستند : مقالات بحثية

المؤلف

كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا

المستخلص

تعرض الدراسة إلى ماهية العلاقة بين ألعاب الفيديو والفن ، حيث إنها تعد نوعاً من الأداء المسرحى ، الذى يقدم للمتلقى أو الجمهور مکاناً وزماناً يمکن الا يکون لهما وجود أو واقع من الخيال ، کذلک تقدم ألعاب الفيديو نسيجاً فنياً من الخيال ، من خلال شاشات تعرض بيانات لمواقف ما ثم يقوم اللاعب بإعادة محاکاة ذلک ، ويتم وضع تلک البيانات من خلال فريق العمل القائم بإعداد وتنفيذ اللعبة .
        تعود العلاقة بين الفن وألعاب الفيديو إلى بداية تاريخ ألعاب الفيديو تقريبًا. فقد شارکوا المبرمجين والمصممين الأوائل ذوي الإحساس الجمالي في التطور المبکر للوسط  الذي تحول من مجرد فضول أو تجريب حوسبة إلى ممارسة تصميم محدد يهدف إلى خلق تجارب تفاعلية فريدة. کان "کريس کروفورد" أحد أوائل مصممي الألعاب الذين يؤکدون على أن تصميم ألعاب الکمبيوتر هو شکل فني. ومنذ ذلک الحين بدأت النقاشات حول ما إذا کانت ألعاب الفيديو فناً تتکرر بإستمرار في الخطابات الصحفية والندوات العلمية." (1)



(1) Mark J.P. Wolf "Encyclopedia of video games : the culture, technology, and art of gaming", Greenwood, California, USA, 2012., p. 38.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
(1) مجلة القافلة –  الفن الرقمي -  /الفن-الرقمي  https://qafilah.com/ar/
(2) Autodesk, Inc. “How Is Digital Drawing Different from Traditional Art?”November 14, 2017https://www.sketchbook.com/blog/digital-drawing-different-traditional-art/.

(3) Enrico Nardelli “A classification framework for interactive digital artworks” International Conference on User Centric Media  UCMEDIA 2010.

(4) Lee, L., Gee, S. & Dolah, J. “Graphic Styles Appearance in Educa-tional Games to Enhance Malaysian Students Learning: A Preliminary Study”.2nd international conference on creative media, design & technology (REKA2016).
(5) Callium1456 “Artistic Styles Used In Video Games” https://callium1456.wordpress.com/2012/12/13/artistic-styles-used-in-video-games/.
(6)Kevin Bachus ”Interview | Kevin Bachus” The art of video games – from Pac-Man to Mass Effect” Welcome Books. NewYork 2012.
(7) di Nuno Fonseca “Hitting the “play” button: the aesthetic values of videogame experience” Itinera, N. 11, 2016.
(8) Wikipedia “PaRappa the Rapper”https://en.wikipedia.org/wiki/PaRappa_the_Rapper.
(9) Wikipedia “The Elder Scrolls IV: Oblivion” https://en.wikipedia.org/wiki/The_Elder_Scrolls_IV: _Oblivion.
(10) Grant Tavinor "The Art of Videogames",  Wiley-Blackwell, 2009.
(11) Sam Jones"Okami HD “Traditional art graphics in a modern game” https://www.fanatical.com /en/blog/okami-hd-traditional-art-graphics-in-a-modern-game.
 (12)  Review-Journal “Visual style makes ‘Limbo’ a unique game " August 7, 2010 https://www.reviewjournal.com/life/visual-style-makes-limbo-a-unique-game/.
(13) Andy Kelly “20 best designs in video games" https://www.creativebloq.com/inspiration/20-best-designs-in-video-games-1233904/.
(14) Mark J.P. Wolf "Encyclopedia of video games : the culture, technology, and art of gaming", Greenwood, California, USA, 2012.
(15) Chris Melissinos and Patrick O’Rourke" The art of video games – from Pac-Man to Mass Effect", Welcome Books. New York 2012.
(16) Bill Balaskas “In and Out of Art History: The Video Games Conundrum" published: Mar 21, 2017, https://arthist.net/archive/15011.