السمات التشکيلية للحليات الزخرفية المستخدمة في المشغولات الفنية الکويتية القديمة

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

الملخص العربي:
السمات التشکيلية للحليات الزخرفية المستخدمة في المشغولات الفنية الکويتية القديمة
تعتبر الکويت احدى المجتمعات التي تميزت بتراث فني زاخر في جميع المجالات ومنها الحرف اليدوية. ولأن الکويت تنقسم إلى بيئتين (حضرية) و(بدوية)، هذا التنوع في البيئات أحدث زخم وتنوع في الفنون التي أنتجت في جميع المجالات. تنوعت المشغولات التي انتجها الحرفيون بتنوع خاماتها، فهناک المشغولات الخشبية والمعدنية والنسجية والجلدية وغيرها. وتميزت هذه المشغولات بتصاميم وزخارف ونقوش جميلة في أغلب المجالات.
إن مجال الأشغال الفنية من المجالات التي نستطيع من خلالها أن نستفيد من التراث من خلال جمالياته من زخارف ونقوش وذلک بدراستها وتحليلها، فالعلاقة بين التراث والفن علاقة تکاملية ويعد مصدر إلهام للفنانين.
تتلخص مشکلة الدراسة في معرفة ماهي الحليات الزخرفية المستخدمة في المشغولات الفنية الکويتية القديمة. اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن الحرفيون الکويتيون استخدموا الحليات الزخرفية بمختلف أنواعها مثل النباتية والهندسية وأشکال الکائنات الحية مثل الإنسان والحيوان والحشرات وغيرها. وأن هذه الحليات تعتبر مصدر فني غني بالعديد من السمات التشکيلية والقيم الفنية والجمالية لدارس الفن بوجه عام ودارس التربية الفنية بوجه خاص.

الكلمات الرئيسية