الواقع الافتراضي کوسيط إبداعي في فنون الرسم الرقمي Virtual Reality as a Creative Medium in Digital Drawing

نوع المستند : مقالات بحثية

المستخلص

 "المادة هي الوجه المحسوس للفن""جيروم ستولنيتزJerome Stolnitz "·
کان الرسم على جدران الکهوف في عصور ما قبل التاريخ بمثابة الصرخة الأولي للتعبير عن مخاوف الإنسان من الطبيعة والصراع من أجل البقاء .. تلک الصرخة أو ذلک الأثر الأعظم لوجود وميلاد أول سجلٍ إنساني .. صاغة ذلک التلامس بين يد الإنسان الأول وبعض الأتربة والأصباغ المُمتزجة، فکانت بمثابة الوسيط والمادة الأولى في تاريخ البشرية للعمل الفني، ومن هنا أدرک الفنان الأول أهمية الوسيط کمادةٍ يتحقق من خلالها تجسد وتحقق العمل الفني .. وبمضي الزمن کانت المحاولات الأولى للصناع والحرفيين ولا سيما الفنانين طوال عدة قرون محاولين السيطرة على خامة عملهم ومن ثم تطويعها بما يناسب رغباتهم، ووفق ما يرونه من شاکلة منذ الحضارات القديمة وصولاً إلى فناني الحضارة الأوروبية، فقد عُرف عن فناني العصور الوسطى وعصر النهضة اهتمامهم البالغ في إعداد الأحبار والأکاسيد والأصباغ المُکونة لألوانهم. حتى أضحت طرق التحضير والمزج ومن ثم تجهيز الأسطح للعمل تقنيةً وأسلوبًا لا يُستهان به في اکتمال الرؤية الإبداعية للفنان.
وبما أن الرسم يُمثل حجر الأساس في أي عمل فني، فقد استطاع منذ نشأته وحتى وقتنا الحالي أن يحافظ على مکانته کفنٍ قائمًا بذاته، يُسابق ويساهم فنانوه في تطويره وحداثته بما يلائم مُستجدات التقنية وسمات الإبداع المتمرد في العصر الحديث .. فجاءت أولى تلک المحاولات على يد الفنان الأسباني "سلفادور دالي Salvador Dali "· (١٩٠٤م.:١٩٨٩م.) الذي رغب في تجسيد ما يُمثل الإبداع في الفراغ من خلال الرسم داخل فقاعة بلاستيکية شفافة ــ شکل (١) ــ وبمرور الوقت استشعر الکثير من الفنانين الرغبة في تجاوز المألوفة من الخامات ومسطحات الإبداع المُنبسطة ذات البعدين (الطولي والعرضي) .. فجاءت الأعمال المُرکبة والتي اعتبرت بمثابة التمهيد لأعمال التجهيز في الفراغ Installation .. حيث الإبداع في فراغٍ مادي يتسم بالواقعية المکانية .. ذلک الواقع الذي استحال مع ثورة التکنولوجيا الرقمية إلى ما يُسمى بالواقع الافتراضيReality   Virtualحيث مُعايشة عالمٍ غير موجود من خلال وسط غير مادي، استطاع فنانو الألعاب الإلکترونية والوسائط المتعددة والسينما أن يمتلکوا الحظ الأوفر في صناعته، لنقف على أعتاب عالمٍ جديد يُمهد لإبداعاتٍ مبتکرة في شتى المجلات ولا سيما الفنون التشکيلية، حيث بدأت العديد من کبرى الشرکات العالمية في مجالات البرمجة والأجهزة الرقمية مثل: جوجل Google  وأبلApple  وأدوبي  Adobe .. وغيرهم من الشرکات المتُخصصة في أجهزة الواقع الافتراضي في إطلاق عدة مشروعات تجريبية لعددٍ من الفنانين التشکيليين لصياغة إبداعاتٍ ناشئة في بيئة الواقع الافتراضي بهدف توظيفه کوسيطٍ ومسطحٍ إبداعي مُبتکر لفنون الرسم الرقمي حيث ذلک الفراغ الممتد طولاً وعرضًا وعمقًا، حيث تتلاشى تلک الحدود وذلک الإطار المألوف لمسطح العمل إلى مالا نهاية وتنعدم عوائق الخامة المتعارف عليها .. فاتحًا الآفاق إلى رؤى إبداعية جديدة في فنون الرسم تتلاشى معها ما عهدناه من تصنيفات الفنون أو قيود الخامة.
لنبدأ بحثنا مُحاولين استيعاب التقنيات والتجارب الغربية البادئة منذ عدة سنوات، ومن ثم کيفية الاستفادة منها وتطويعها بما يناسب رؤيتنا الإبداعية شکلاً وموضوعًا، وذلک من خلال منهج بحثي يعتمد على توثيق وتحليل الأعمال الفنية المرسومة بواسطة تلک الأساليب المُستحدثة للوقوف على إيجابيات وسلبيات ذلک التطور المُتنامي للإبداعات الرقمية في فنون الرسم.




· جيروم ستولنتيز: فيلسوف وکاتب أمريکي مُتخصص في نقد الفنون .. وُلد في "نيوريوک" عام ١٩٢٥م. کما تولى منصب رئيس للجمعية الأمريکية للنقد الفني .. من أهم أعماله کتاب: "النقد الفني .. دراسة جمالية".
· سلفادور دالي: يُعتبر من أهم فناني القرن العشرين الميلادي، کما أنه أحد أعلام المدرسة السيريالية .. تتميز أعماله الفنية بالغرابة شکلاً وموضوعًا، وکذلک بشخصيته وتعليقاته وکتاباته غير المألوفة والتي تصل إلى حد اللامعقول.


 

الموضوعات الرئيسية


  • ·      المراجع
  • شاکر عبد الحميد ــ عصر الصورة .. الإيجابيات والسلبيات ــ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ــ سلسلة عالم المعرفة ــ العدد (٣١١) ــ الکويت ــ يناير ٢٠٠٥م.
  • ماهر عبد المحسن ــ جماليات الصورة في السيميوطيقا والفينومينولوجيا ــ الهيئة العامة لقصور الثقافة ــ سلسلة الفلسفة (١٣) ــ الطبعة الأولى ــ القاهرة ــ ٢٠١٥م.
  • مختار العطار ــ الفنون الجميلة بين المتعة والمنفعة ــ الهيئة المصرية العامة للکتاب بالتعاون مع الجمعية المصرية للنقاد - درسات في نقد الفنون الجميلة (٧) ــ القاهرة ــ 1994م.
  • مصطفى محمود ــ عينُ الفنان وعينُ الکمبيوتر ــ الهيئة العامة لقصور الثقافة ــ سلسلة الثقافة العلمية (٢٤) ــ الطبعة الأولى ــ القاهرة ــ ٢٠١٥م.
  • https://www.alukah.net/literature_language/0/5427/

مقالة بعنوان "الواقعية .. نظرة عن قرب" للکاتبة السعودية "جميلة بنت محمد الجوفان"

  • http://www.baheth.info/all.jsp?term=وقع
  • http://www.ergo-eg.com/ppt/2vra.pdf
  • https://www.new-educ.com/تقنية-الواقع-الافتراضي-في-التعليم
  • http://www.ergo-eg.com/ppt/2vrb.pdf                                          
  • https://virtualart.chromeexperiments.com/#/tech
  • https://www.tiltbrush.com/air/
    • https://theblog.adobe.com/project-dali-building-an-endless-creative-canvas-with-virtual-reality/
  • https://futurism.com/videos/this-artist-uses-virtual-reality-as-a-medium
    • https://vrscout.com/news/ar-exhibit-two-sides-of-reality
    •  https://www.blog.google/products/search/ramadan-kareem-get-ramadan-spirit-google/

https://www.carrieres-lumieres.com/en/whats-on